المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حملة العفة على الإنترنت


الدعوه
04-26-2010, 03:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
http://file6.9q9q.net/local/thumbnail/82192349/600x600.gif (http://forumsisters.com/vb/showthread.php?t=18329)

رايت هذه الحمله بالنت

وقلت لما لا نطبقها فى ملتقانا الغالى وغرفتنا درب الاخوات
ومن هنا تنطلق بامر الله
ونتمنى المشاركه من الجميع
ولا تحقرن من المعروف شيئا
حمله العفه على الانترنت
وتحذير الاخوات من مخاطر النت
المشاركه مفتوحه بالمنتدى متجدده
وبالغرفه لها ثلاث ايام
الخامسه عصرا
الجمعه 30 ابريل
السبت 1 مايو
الاحد 2 مايو



حملة العفة على الإنترنت



فى عصر الشبهات والشهوات وفى عصر تسللت فيه الرقمية إلى حياة البسطاء قبل غيرهم أصبح التأصيل لأخلاقيات التعامل الرقمى إذا جاز التعبير أمر لا غنى عنه فكثيرا ما يتعامل الشخص على الإنترنت بطريقة مختلفة عن تعامله فى الحياة الطبيعية فمثلا تجد الأخت الا ما رحم ربي إذا ما طلب أحدهم التعرف عليها ى الشارع أو الاتوبيس تجدها تنهره بشده أو على الأقل لا تقبل على عكس الإنترنت الذى تكفى فيه زمالة غرفة شات أو منتدى لكى يتم التعارف ولا يسلم الأمر من تطور التعارف إلى ما هو أبعد و آخر ما يفكر فيه الإنسان يكون القواعد الشرعية التى تحكم هذه العلاقات والتى لا يحددها هذا أو هؤلاء بل يحددها رب العالمين فى قرآنه ويحددها رسول الله صلى الله عليه و سلم فى سنته وما البشر والشيوخ الأفاضل إلا موضحين للقرآن و السنة مقيمين الحجة و الدليل و فى معظم الأحوال لا يكون هناك خلاف بينهم فى القواعد الأساسية لهذه العلاقات .

وقد يعترض البعض بأن هذا يسىء للمسلمين ويعطى فرصة لغير المسلمين أن يتهكموا عليهم وهذا مردود عليه بأن غير المسلمين أنفسهم كالمسلمين وكل البشر يجب أن تحكمهم قواعد للعلاقات الإنسانية ولذلك فيجب ان يشغل غير المسلمين أنفسهم بتصحيح قواعد العلاقات الإنسانية وليس نقد من يحاول التأصيل لها .

وأول فضيلة أحببنا أن نأصل لها و نُذكر بها هى فضيلة العفة وهى فضيلة تُنظم العلاقات وتجعل الحب خالصا لله وفى الله و ليس لغرض دنيوى أو لمجرد قضاء الوقت وملأ الفراغ .

والحملة عبارة عن

دروس

وأناشيد

وتلاوات قرآنية

وفلاشات

وبطاقات دعوية

وتواقيع

ننتظر مشاركتم كما تعودنا منكم التعاون
ونتمنى التعاون من غرف الاخوات كلها بالحمله
اسماء الاخوات ال انضمو حتى الان وكلما اتوا جدد نضفهم بامر الله بتعديل
التائبه الى الله\ريحانه الدعوة \ام عبد الله \الدعوة\ميادة\عبرات\
المؤمنه\وردة الاسلام\روح المطر\ام عماره داعيه للحجاب\المتحبه\هيونه\محبه الخير\حفصه
\زرقاء الشام\رحماك ربي\نسمةامل\

الوسيلة
04-26-2010, 06:27 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ما شاء الله

وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ{ [النور:33]

جزاك الله خيرا و كتب أجرك

(http://www.forumsisters.com/vb/www.saaid.net/Doat/mehran/060.doc) العفة : الأمر بها ، وبيان فضلها (http://www.saaid.net/Doat/mehran/060.doc)


و لنا عودة بإذن الله

الدعوه
04-26-2010, 10:36 PM
حياك الله الوسيله نورتى

جزاك الله خيرا


http://www.hawahome.com/vb/nupload/31032_1183871170.gif

الدعوه
04-26-2010, 10:40 PM
نصائح عاجلة جداً إلى مستخدم الإنترنت



الحمد لله غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإليك أخي في الله.. إليك يا مستخدم الإنترنت.. إليك أهدي هذه الرسالة في كلمات يسيرة، وموعظة قصيرة أذكرها لك في عدة وقفات، وأسأل الله عز وجل أن ينفعني وإياك بها.. اللهم آمين.

الوقفة الأولى :
- ما هي الإنترنت؟
- وكيف نشأت؟
في بداية أيلول سبتمبر عام 1969م أمكن امتداد المعلومات بين جهازي حاسب آلي بينهما بضعة أمتار في كاليفورنيا عن طريق الهاتف، ليدشن ذلك ولادة هذه الشبكة نسيج العنكبوت وكانت قد نشأت كفكرة في مختبرات وزارة الدفاع الأمريكية في جزء من برنامج حظر الهجوم وزارة الدفاع الأمريكية في جزء من برنامج حظر الهجوم والذي يرمي إلى بناء شبكة لا يوجد لها مركز تصلح للاستخدامات العسكرية، وقد قفز عدد الذين اربتطوا بهذه الشبكة وتطور أمرها تطوراً سريعاً حتى بلغ عددهم (180) مليون مستخدم مرتبطين عن طريق (35) مليون جهاز حاسب آلي في العالم، فيما اعتبره بعض الناس أهم اختراع في القرن العشرين.

الوقفة الثانية :
الإنترنت من أشراط الساعة الصغرى
قال تعالى: (وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ) [الصافات: 96]. وقال سبحانه: (عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ). [العلق:5]. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا تقوم الساعة حتى تظهر الفتن ويكثر الكذب وتتقارب الأسواق ويتقارب الزمان" وفي رواية "ويقترب الزمان ويكثر الهرج، قيل وما الهرج، قال: القتل". [رواه الإمام أحمد].

قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله ـ في تعليقه على تقارب الزمان المذكور في الحديث: ( يفسر بما وقع في هذا العصر من تقارب ما بين المدن والأقاليم وقصر المسافة بينها بسبب اختراع الطائرات والسيارة والإذاعة وما إلى ذلك والله أعلم) ا.هـ.

أخي الكريم:
لو طبقت ما في هذا الحديث من تقارب الزمان وتقارب الأسواق لوجدته مطابقاً لما في الإنترنت خصوصاً إذا علمنا أن بعض المواقع تحوي (300 ألف) سلعة تستطيع أن تطلع عليها جميعاً بمجرد كتابة عنوان ذلك الموقع والاتصال عليه، وهذا دليل على قرب قيام الساعة وحدوث أغلب أشراط الساعة الصغرى.

ومن الأحاديث التي أخبرنا صلى الله عليه وسلم أنها ستقع من أشراط الساعة الصغرى قوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه عنه أنس رضي الله عنه: "إن من أشراط الساعة… ( فذكر منها) ويظهر الزنا" [رواه البخاري ومسلم]. وكذا في الإنترنت نعلم انتشار الزنا وظهوره إذا علمنا أن هناك (400) ألف موقع لبث الدعارة والجنس من خلال الشبكة العنكبوتية على مستوى العالم… وإذا علمنا كذلك إنتشار هذه الشبكة حيث يبلغ عدد المشتركين بها في آخر الإحصائيات (211) مليون شخص. وهذا مما يدل على سرعة انتشار هذه الشبكة بشكل سريع جداً..

الدعوه
04-26-2010, 10:41 PM
الوقفة الثالثة :
الإنترنت والدعوة إلى الله :
هذه الوقفة يقصد بها الدعاة إلى الله ومن يستطيع أن يقدم خدمة لهذا الدين من طلبة العلم والمشايخ ومن هم في عزلة عن الفتن… وليس لأولئك الذين يريدون الفرجة والاستطلاع الزائد. إن حضورنا الإسلامي على هذه الشبكة ضئيل جداً جداً، وهذا أمر محزن بالنسبة لكوننا خير أمة أخرجت للناس، إن العالم مليء بالجرائم والاعتداءات، وهو يعيش فراغ روحي بلا شك.

عالم يعيش بلا ضوابط ولا حنان ولا أخوة.. وإذا كان ديننا الدين الإسلامي هو الدين الذي أنزله الله سبحانه على رسوله صلى الله عليه وسلم وجعله الدين الذي لا يقبل سواه سبحانه قال تعالى: (إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ) [آل عمران: 19]. وقال سبحانه: (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ) [آل عمران: 85] فإنه يجب علينا أن تقوم بواجبنا من تبليغ هذا الدين ونشره في جميع أنحاء العالم… واستخدام جميع الوسائل المتاحة لتبليغ هذا الدين ونحن مأمورون بتبليغ هذا الدين ونشره قال تعالى: (لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ). [البقرة: 143]. وهذا أمر لا مفر منه ولا مجال لنا في تركه إذا أردنا أن نُعلي هذا الدين وأن ننشره بطريقة صحيحة بين الناس. ولابد لذلك من مخططات وتنظيمات ووضع برامج لتحقيق ذلك الهدف المنشود لنا جميعاً ألا وهو نشر الدين الإسلامي بطريقة واضحة… بهدي القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة، والواقع يدل على أن الناس متعطشون لمعرفة الحقائق عن الإسلام بل إن هناك أعداد كثيرة دخلت في الإسلام عن طريق الإنترنت.. هذا أحدهم يرسل رسالة إلى من تحدث معه عن الإسلام يقول فيها: إنني أسلمت وقد أخبرتك لتشاطرني الفرحة. وآخر يقول: أريد أن أسلم وأمارس لعبة كرة السلة هل يتعارض الإسلام مع لعب كرة السلة؟، وثالث يقول: أريد أن اسلم وأخشى من عدم استطاعتي أداء الصلاة في مكتبي في الشركة.. ورابع يقول: أنا من كولومبيا و70% من كولومبيا مخدرات، وأنا متورط في المخدر وأريد أن أسلم، ما موقف الإسلام مني؟ وغيرها الكثير من الرسائل التي تحتاج إلى ردود بسيطة ليدخل أصحابها في الإسلام.

الوقفة الرابعة :
الإنترنت والاستخدام السيء :
إن هذه الشبكة مع ما فيها من المنافع إلا أن أضرارها أكبر بكثير من منافعها، وسلبياتها كثيرة جداً جداً، وقد انتبه الكفار لهذه الأشياء حتى على مستوى أطفالهم والإدمان، يقضي الطفل الأمريكي من 6 ـ 10 ساعات يومياً على الشبكة.

بل العجيب أن بعض الآباء والأمهات هناك لهم رقابة على أطفالهم عند دخول الشبكة أكثر من بعض آبائنا وأمهاتنا على أطفالنا.. والأعجب من ذلك أن كثيراً منهم بُهتوا وذُهلوا عندما رأوا شدة الإباحية والجنس على تلك الشبكة هذا وهم كفار، فكيف بنا نحن المسلمين؟

إن من أخطار الإنترنت: انتشار مقاهي الإنترنت، وحجم المخاطر التي تأتي منها كبير جداً.. وهذه بعض الأرقام التي تؤكد ذلك، يقول بعض القائمين على مقاهي الإنترنت إن 70% من القادمين إلينا يأتون للتسلية المحرمة (اتصالات مع الأجنبيات ، الإتصال على مواقع الفحش والرذيلة…). 85% من الأمريكيين يدخلون على مواقع إباحية 90% من الشباب في بعض الدول العربية يدخلون على المواقع الإباحية.

أرأيت أيها الأخ الكريم!! إن الله سبحانه وتعالى قد أخبرنا بمكائد أعدائنا، يقول جل من قائل: (وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ) [البقرة: 120].

وفي كتاب مؤتمر العاملين المسيحيين بين المسلين يقول: إن المسلمين يدعون أن في الإسلام ما يلي كل حاجة اجتماعية في البشر فعلينا نحن المبشرين أن نقاوم الإسلام بالأسلحة الفكرية والروحية.. ويقول مرماديوك باكتول: إن المسلمين يمكنهم أن ينشروا حضارتهم في العالم الآن بنفس السرعة التي نشروها سابقاً بشرط أن يرجعوا إلى الأخلاق التي كانوا عليها حين قاموا بدورهم الأول لأن هذا العالم الخاوي لا يستطيع الصمود أمام روح حضارتهم.

وهاك أخي هذه القصة الواقعية التي تؤكد خطورة الاستخدام السيئ للإنترنت والتي ذكرها فضيلة الشيخ: محمد بن صالح المنجد وهي عبارة عن رسالة جاءت إلى الشيخ من امرأة تقول فيها: "لقد كنا في سعادة وهناء دون مشاكل، وكان يغمر منزلنا ذكر الله، كان زوجي لا ينام عن صلاة الفجر وكان يصلي كل فرض في وقته ويخصص يوماً في الأسبوع يتفقد أحوال المساكين ويذهب لزيارة أقربائه، ويتفقد أحوال المساجد، ويرى ماذا ينقص المساجد المجاورة وقد بارك الله له في رزقه وكان يساعد الناس في كل مكان ولكن عندما دخل على الإنترنت ابتلي بابتلاء عظيم عندما رأى تلك الصور الخليعة للفاجرات تغير حالة جداً وأصبح لا يعرف صلاة الفجر وكأنها مُحيت من قاموسه، أما الصلوات الباقية فأصبح يصليها في وقت متأخر، ولا يصلي مع الجماعة، حاولت المستحيل أن أنصحه، وبعدة طرق لكن دون جدوى قلت له: تزوج امرأة أخرى لكنه رفض.

أنا حائرة لا أدرى ماذا أفعل؟ وقد يئست منه لأنه قال لي: لن أترك التفرج ولن أستطيع الاستغناء عنها؟ وأصبح كل وقته في ذلك الجهاز لكن المشكلة أن هذا العمل غلبه عليه شيطانه وأنا معي الآن منه ثلاثة أولاد وأريد أن يتربوا تربية صالحة ماذا أفعل؟ والمشكلة تطورت وقال: إنه سيشتري تلفزيون ودش وسيشترك في القنوات؟ أرجوكم ساعدوني..

أخي رعاك الله: لعلك وقفت معي في هذه الوقفة على جزء يسير من مخاطر الاستخدام السيئ للإنترنت، وعلاج تلك المخاطر ليس في إقفال مواقع الشر فحسب، لأنه حسب الإحصائيات في كل ثلاث دقائق يظهر موقع جديد على الشبكة، ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية يقفلون كل يوم مائة موقع إباحي جزاهم الله خيراً، فإذن العلاج الحقيقي هو تقوي الله ومراقبته والإيمان الصادق بأنه يعلم السر وأخفى: (يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ ) [غافر: 19]. واعلم أخي أن لذة الدنيا زائلة ولا تستمر ، فلا تدمر نفسك وإخوانك وأهلك باستخدامك السيء لهذه الشبكة العنكبوتية. وحذر كل من يستخدمها ذلك الاستخدام السيء بسوء العاقبة ومغبة النتيجة والفشل بكل أنواعه كما في القصة السابقة…

الدعوه
04-26-2010, 10:42 PM
الوقفة الخامسة :
الإنترنت والإدمان :
عن الإدمان لم يعد في المخدرات فقط بل إنه ظهر الآن نوع من جديد من أنواع الإدمان ألا وهو إدمان الإنترنت.

من صفات مدمن الإنترنت :
1 ـ اشتهاء المدمن موضوع إدمانه دائماً والشغف به.
2 ـ الألم الشديد عند مفارقته.
3 ـ الرجفة واضطراب المزاج والضيق والتأفف وحصول الاصطدام بين المدمن وبين من يعايشونه.
4 ـ فقدان الوظيفة.
5 ـ الوقوع في الميسر والفواحش.

وقد ذكرت دكتورة أمريكية في محاضر عن إدمان الإنترنت أنها قد وصلت إلى نتيجة بعدة أسئلة تطرح على مستخدم الشبكة، فإذا أجاب على أحدها بالإيجاب فهو مدمن إنترنت، ومن تلك الأسئلة:
ـ هل هدد ارتباطك بالإنترنت وظيفتك أو علاقتك الأسرية؟
ـ هل ترى في الإنترنت وسيلة للهرب من مشاكل حياتك اليومية؟
ـ هل تكذب بشأن عدد الساعات التي تمضيها مع الإنترنت؟
إلى غير ذلك من الأسئلة…

أعراض الإدمان:
الأرق ـ إجهاد اليدين ـ آلام الظهر ـ آلام المعصم من كثرة العكوف على الجهاز.

الوقفة السادسة :
نصائح لمستخدم الإنترنت :
أولاً: إذا كنت في غنى عن هذه الشبكة فاستغن عنها ولا تسمح لأولادك بالذهاب إلى مقاهي الإنترنت.
ثانياً: إذا كنت من المضطرين إلى استخدامها فإليك هذه الوصايا.
1ـ لا تُسلم هذه الشبكة إلى الصغار والمراهقين والمراهقات فهذا خطر بالغ جداً لا يمكن أن يرضي به مسلم.
2ـ يجب أن ينحصر استخدام هذه الشبكة فيمن يستفيد منها، وفيما يفيد مثل: الاستفادة الشرعية (دعوة ـ نشر علم)، وكذلك أصحاب رسائل الماجستير والدكتوراة، الأطباء، إلخ.
ويجب أن يُمنع من استخدامها كل من يريد: الفرجة، إثبات القدرة على اختراق المواقع، الفضول، حب الاستطلاع، إلخ.
3ـ استخدم الإنترنت في البحث عن المواقع الإسلامية الصحيحة العقيدة والمنهج، والاستفادة من تلك المواقع.
4ـ لا يغرك الشيطان بأن يُزين لك الاشتراك في الإنترنت بحجة الدعوة إلى الله وأنت غير صادق فيما تقول، وإذا أردت أن تعرف لماذا اشتركت في الإنترنت؟ فأنظر في المواقع التي تتصل عليها؟ وما هو الغالب منها.
هل هي المواقع الإسلامية أم أنها مواقع أخرى؟

الوقفة السابعة :
إلى مستخدم الإنترنت :
أيها الأخ الكريم.. إلى أي حد نفقد تعاليم ديننا ونبتعد عنه إذاً نحن ولجنا في هذه الشبكة العنكبوتية بقصد الاطلاع على المواقع الإباحية والاستمتاع ـ كما يزعمون ـ بمشاهدة تلك الصور الفاضحة المخزية.

أخي أكرمك الله بجنته.. ألا تعلم أن داء الشهوة والغرام يؤدي بالإنسان إذا تعلق به ودخل ف يقلبه إلى الوصول أحياناً إلى الكفر بالله سبحانه!. كان أحدهم مغرماً بغلام اسمه أسلم فمرت عليه فترة ولم ير ذلك الغلام فأصابه المرض حتى وعده أحدهم أن يحضر له الغلام الآن، فكان ينتظره على أحر من الجمر وعندما جيء بالغلام فكر الغلام في نفسه، وقرر أن يرجع فذهبوا إلى ذلك الرجل وقالوا له: لقد رجع الغلام فأنشد أبياتاً في الغلام منها:
لقاؤك أشهى لي من رحمة الخالق الجليل
أرأيت يا أخي أن البداية كانت حب وغرام بريء ـ كما يقال ـ فكانت النهاية كفر بالله سبحانه. والقصص على هذا الشيء كثيرة جداً ومعروفة.

أخي..
أين نحن من أسلافنا الصالحين؟ كان الربيع بن خثيم من شدة عضه لبصره وإطراقه برأسه تظن النساء أنه أعمى، وقال ابن سيرين رحمه الله: والله ما غشيت امرأة قط في يقظة ولا في منام غير أم عبد الله ـ أي زوجته ـ وإني لأرى المرأة في المنام فأذكر أنها لا تحل لي فأصرف بصري عنها.

أيها الأخ الفاضل:
إذا عرضت لك نظرة لا تحل فاعلم أنها مسعر حرب فاستتر منها بحجاب: (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ ). [النور: 30] فقد سلمت من الأثر وكفى والله المؤمنين القتال.. ولا ترم بسهام النظر فإنها والله فيك تقع، رب راع مقلة أهملها فأغير على السرح.

كل الحوادث مبدأها من النظر ومعظم النار من مستصغر الشرر
كم نظرة فعلت في قلب صاحبها فعل السهام بلا قوس ولا وتر

يا بائعاً نفسه بهوى من حبه ضنى، ووصله أذى، وحسنه إلى فناء، لقد بعت أنفس الأشياء بثمن بخس. كأنك لم تعرف قدر السلعة ولا خسة الثمن، حتى إذا قدمت يوم التغابن تبين لك الغبن في عقد التبايع.

لا إله إلا الله سلعة الله مشتريها وثمنها الجنة والدلال الرسول صلى الله عليه وسلم ، ترضى بيعها بجزء مما لا يساوي كله جناح بعوضة!!!

أخي مستخدم الإنترنت.. إذا ضغطت بأناملك على لوحة المفاتيح للاتصال على أحد المواقع وقبل أن تضغط على مفتاح الإدخال (enter) تذكر أن الله سبحانه وتعالى أقرب إليك من حبل الوريد، وهو عالم جل في علاه بالسر وأخفى، فانظر أخي الكريم إن كان الموقع الذي تريد أن تتصل معه، فيه شيء من غضب القوي العزيز فإني أناديك قائلاً: (مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ) [غافر: 39 ـ 40] . وإن كان الموقع الذي تريد أن تتصل معه فيه طاعة لله أو علم نافع مفيد أو أخبار للمسلمين فامض على بركة الله وجد في الدعوى إلى الله احذر أن تقع فيما نهاك الله عنه، أسال الله عز وجل أن يجمعني وإياك في جنات النعيم وأن يقينا وإياك سوء الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم آمين.

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

وقفة لمحاسبة النفس:
ـ النظر إلى المرأة الأجنبية حرام.
ـ سماع الغناء والمعازف حرام.
ـ على المسلم أن يسلم بعقيدته من الإرتياب ومواطن الشُبه.
ـ على المسلم مجانبة الكافرين وعداوتهم.
ـ على المسلم نبذ المواطن التي يُعصى فيها الله عز وجل بالقول أو الفعل فراراً بدينه.
ـ الحذر من الفتن في الشبهات والشهوات.

وفي الختام:
تذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن تبدأ العمل على الإنترنت: "بين يدي الساعة فتناً كقطع الليل المُظلم يصبح الرجل مسلماً ويمسي كافراً، ويمسي مؤمناً ويصبح كافراً".

حفظك الله ونزه سمعك وبصرك عما يشين.
إعداد دار القاسم

المؤمنة
04-26-2010, 11:18 PM
موضوع غالى وثمين وذو اهمية كبيرة ربما تنقذ فتيات من مخاطر الانترنت

جزاك الله خيرا دعوتى وانا بامر الله ومشيئته ساكون معكم

بارك الله فيك

الدعوه
04-27-2010, 02:04 AM
حياك الله مؤمنه ويسر امرك يا رب

جزاك الله خيرا وبارك بمجهودك




http://lookpic.com/d2/i2/1538/JIUJVWFr.gif




















http://lookpic.com/d2/i2/849/1DFiYFVm.gif

الدعوه
04-27-2010, 02:34 AM
http://www.m5zn.com/uploads/2010/4/26/photo/gif/042610160408glkp43jpfslx.gif

ريحاانة الدعوة
04-27-2010, 03:03 AM
~*إسطوانة حملة العفة على الإنترنت*~

( *العلاقات المحرمة عبر الإنترنت*
*العشق الإلكترونى*
*الشات بين الشباب والبنات*
*المواقع الإباحية*...)

http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/net.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/net.html)

~* من نحن..؟ *~

http://mjales-gate.com/vb/images/statusicon/wol_error.gifهذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 724x547 .http://www.sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/16.jpg

ريحاانة الدعوة
04-27-2010, 03:07 AM
~ * صوتيات *~

http://mjales-gate.com/vb/images/statusicon/wol_error.gifهذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 724x547 .http://www.sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/3.jpg
]
العشق الالكتروني 1 ، الأسئلة
( الشيخ احمد فرحات)
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/audio/fr001.rm)
العشق الالكتروني 2
( الشيخ احمد فرحات)
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/audio/fra002.rm)

ريحاانة الدعوة
04-27-2010, 03:13 AM
العشق الالكتروني 3
( الشيخ احمد فرحات)
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/audio/3afa3far7t.rm)

العشق الالكتروني 4
( الشيخ احمد فرحات)
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/audio/3afa4far7t.rm)

الحب الإلكترونى
الشيخ توفيق بن سعيد الصائغ
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/audio/old/alhobalelectroni.mp3)

الإختلاط بين الرجال والنساء وخطره
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/audio/old/alekhtlat.rm)

ريحاانة الدعوة
04-27-2010, 03:14 AM
لنااا عودة بامر الله

بوركتِ دعوتى

الدعوه
04-27-2010, 03:26 AM
الله الله

ماااا شاء الله


الله يباركلك ريحون ويفك كربك ويسر امرك ويفتح لك ابواب الخير حيث كانت

الدعوه
04-27-2010, 04:05 AM
الحب عذاب

للداعية

سلطان الدغيلبي - أبو زقم -

http://www.mojama.net/files/al7ob-azab-aboZOQM.jpg

محاضرة ألقيت في المخيم الشباب في جده عام 1427 ه

إذاعة طريق الإسلام (http://www.islamway.com/)حفظ RM (http://download.media.islamway.com/lessons/soltanAld31elbe/204_Sult2nHob.rm)MP3 (http://download.media.islamway.com/lessons/soltanAld31elbe/204_Sult2nHob.mp3)

الدعوه
04-27-2010, 04:31 AM
أنشودة الأنترنت كانت تجي في برنامج بواري في المجد


البعض بالنت مهموم
يدخلها في كل يوم
مايدوخ ولايعرف النوم
وجهه ملصّق بالشاشة
الأنترنت .. الأنترنت .. الأنترنت


والباقي تسمعونها في المقطع << متعيجزة تكتب *_^


تفضلوا حبيباتي


http://www.rofof.com/dw.png (http://www.rofof.com/47y66mg/Al-intrnt.html)

صمت العيون
04-27-2010, 05:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
م
ن
ق
و
ل









ما اجمل الانترنت و التوغل فيه و العمل عليه ؟؟
تفتكري نفسك و اول يوم دخلتي عالم النت كنتي عاملة ازاي ؟؟


اكيد كنتي مرعوبة و خايفة و تضعطي على الكي بورد و انتي خايفة لا تضغطي على زر غلط فتخترب الدنيا و يأتي ابوك و لا اخوك الكبير يتخانق معاك و تبقى ليلية سودا !!


و مرة بعد مرة اخذتك الجراءة و الشجاعة و بقيتي 100% على الانترنت و تعرفي بكل خباياه


و تطور الامر من قراءة بعض موضوعات المواقع و المنتديات الى الاشتراك في المنتديات


وموضوعي اليوم يتحدث عن المنتديات المختلطة
و بعض ما يحدث فيها قد يكون سبب في تأُثيره النفسي المدمر
على مشاعر الفتاة


ومش كدة و انتيهينا ,, لا ..


ما يحدث ايضا يؤثر على علاقة البنت بربها و بالحياة
بل و مستقبل هذة البنت و هذة الفتاة ؟؟

تعالوا نتخيل الموضوع في سيناريو و نصوروا مثل الافلام العربي و تابعي معي التفاصيل اللي بيعملها الشباب على بعض البنات السذج على شبكة الإنترنت
لنحذر و ننصح و نوضح المستتر عسى ان تتفعن يا بنات بلقيس
خاصة ان الاجازة بدأت و امامكن عدة اشهر قادمة !
فاما تنتهي على خير او في خبر كان !!


عموماً نبدأ و نرفع الستار ,, و لا تنسي تشتري الفشار
و تقرئي معي و تتخيلي الصور و الكلام
عشان تثبت في دماغك و تنتبهي على حالك ..



شاب يشارك في المنتديات التي تشارك فيه ( بعض البنات ان لم يكن كلهن !)
يكتب في موضوعاته و ردوده
" قال الله " و " قال الرسول "
و " اختي الفاضلة " .. " اختي الكريمة "


و البنات تشتغل على " جزاك الله خير يا اخي الكريم , جعله الله في ميزان حسناتك " , " رائع يا اخي بارك الله فيك "

صمت العيون
04-27-2010, 05:29 AM
قليل جداً و ينشن الواد التقي على واحدة من اللي بيردوا عليه و طبعا التنشين بيكون حسب مزاجه ( فيه الرقيقة , فيه البشوشة اللي بتشارك بكثرة في قسم التسلية !, فيه المشاغبة , فيه الحنونه اللي بتكتب اشعار في قسم الادبي ! و فيه الجامدة القوية ) و الاخيرة دي عادة بتكون اللي عليها العين لانه معها بيتحدى نفسه و يقول : " لازم اجيب منخريها الأرض


المهم يا حلوات يبدأ بقى اخونا التقي في ارسال رسائل خاصة للبنوته دي يقول لها " يا ليت تشرفيني بالزيارة على موضوعي هذا " و يرفق رابط الموضوع , " ابقى سعيد و مبسوط لو وضعتي رايك في هذا النقاش , فرايك يسعدني ... يا اختي الفاضلة " http://www.blqees.com/vb/images/smilies/smile2/36_17_5%5B1%5D.gif


و شوية و نلاقي البنت وثقت في نفسها و اتنفخت على الاخر و اصبحت دايرة ورا مواضيع الواد التقي و تتابع كل نفس له او تعليق و تنجذب له ...
ما هو متديييييييين و يخاف الله !؟http://www.blqees.com/vb/images/smilies/biggrin.gif


ولو غابت البنت عن المنتدى يوم و لا اثنين تلاقي رسالة منه يسأل ؟ " انتي فين يا اختي الفاضلة .. عسى المانع خير ! " و ترد عليه " الف شكر يا اخي الفاضل و جزاك الله خير اصلي كنت شوية مريضة ,, او عندي مشاغل ,, او فرح اختي و جزاك الله خير على السؤال ؟؟" ليرد عليها " و الله قلقنا عليك على العموم هذا ايميلي يا اختي لو تحبي تضيفيني على الماسنجر و نكمل موضوعاتنا الدينية و الفكرية اللي بنطرحها .


و هنـــــــــــــــــا؟!!!

صمت العيون
04-27-2010, 05:31 AM
لو فرضنا ان البنت دي من البنات الجامدة اللي ماسكين نفسهم شوية و قالت له " انا مستحرمة الحديث معك يا اخي ,, و اعتذر لا اتحدث مع شباب على الماسن ؟" يبدأ السيد الحاج المتأبلس يقنعها ان كلامنا على المسنجر لن يتغير عن ما نقوله في المنتدى و منهم من يقول " انا سألت شيخ و افتى انه لا مانع من الحديث بين الجنسين طالما كان كلام محترم و الحديث فيه عن امور الدين و الدنيا و لا يتطرق الى الرومانسيات و النحنحه فهذا اللي حرام !! "


فالبنت الهبلة الساذجه اللي عاملة نفسها جامدة تصدقة !
و في الاصل هى نفسها تكلمه و يبدأ الكلام


الاول بالالقاب و السلام عليكم يا اختي الفاضلة و يا اخي الفاضل و يكون الكلام ايه رايك في الموضوع الفلاني و الرأي العلاني ؟؟؟


ثم يبدأ موجة النحنحه " انا اليوم تعبان و مخنوق و مش قادر اتكلم و تعبان في حياتي و اخويا مات و امي مترمله و بتربي اخواتي و انا الصغير و حاسس بالحرمان و مش لاقي مين اشتكي له و افضفض له "




تقوم البنية تقول في سرها " يا حـــــــــــــرام "!! و تحن عليه و تواسيه http://www.blqees.com/vb/images/smilies/smilee/w6w2005041122224366a12f708.gif و معلش يا فلان ربنا ييسر لك الحال , و انا كمان عندي كلو في قفايا و الدكاترة مش لاقيين علاج له لليوم http://www.blqees.com/vb/images/smilies/smilee/w6w_20050526125321a73a52b3.gif


.
.


و خطوة بعد خطوة ,, تزال الالقاب و ندخل في الحياة الشخصية , احكيلك و تحكيلي , افضفض و افضفضلك لحد ما يعلن الواد التقي و يقول


و الله انا أحبــــــــــــك في الله !!


http://bentalneel.moslema.googlepages.com/killing1.gif


يا واد يا مؤمن انتى تحبها في الله ,,, الله يأخذك يا بعيد !؟؟


شايفين يا بنات اللعب على اصوله و اضافة عبارة " احبك " و بعدها " في الله "!! اللي دوماً يضيفها في كلامه !؟


و هو بيضيفها ليه يا ترى؟؟
عشان لو البنت مازال عندها شوية دين و اخلاق ممكن تقوله " لا يا اخي لا اسمح بالكلام دة " و خلاص اخر مرة اكلمك " فعشان يثبتها و يقول لها " في الله " قال يعني الله حارسهم و يحميهم !؟

صمت العيون
04-27-2010, 05:32 AM
ثم مرة بعد اخرى تتغير كلمة احبك الي " حبيبتي في الله !!" و لو اعترضت البنت الهبله يقول لها الم يمر رجل امام الصحابي و الرسول صلى الله عليه و سلم فقال له الصحابي اني احب هذا الرجل فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم " و هل اخبرته ؟ قال : لا , قال : فاذهب فاخبره) و يكمل قائلا " و انا الحين باخبرك يا حبيبتي في الله http://www.blqees.com/vb/images/smilies/smile.gif


ثم تغيب البنت كم يوم و تدخل يقول لها " انتي فين انا قلقت عليك ؟؟" مش معقول كدة طب في المنتدى و قلنا الماسنجر وسيلة فورية للاطمئنان الان بتغيبي كثير و انا بفضل قلقان .. فممكن اطلب منك شىء لو سمحتي ؟؟؟ ولو مش موافقة خلاص براحتك " شوفوا الادب " فتقوله : اتفضل ( البنت مؤدبة برضه مثله بالضبط ) فيقول لها " ممكن رقم تليفونك عشان بس لو غبتي اقدر اطمئن عليك مش اكثر صدقيني و ممكن كمان نعين بعضنا بعض و نصحي بعض في صلاة الفجر و نعين بعضنا على قيام الليل و لو مش عايزة خلاص اعتبريني لم اقل شىء و انا اسف ..تقوله بس حرام كدة ؟؟ يقول لها بس رسالة للاطمئنان و عموما خلاص براحتك ,, طيب انا حخرج الان عشان اخي عايز الجهاز ..


و يغيب الواد على البت كم يوم تأدباً لها على رفضها وترسل له كم اوف لاين انت فين ؟؟ و تبدأ تبحث عنه و تجري و راءه و تأنب نفسها و تعتصر الماً " ليه بس ما اعطيته الرقم ؟؟ " اكيد " زعل " و لا تبقى مصيبة لو حصل له شىء !" مش كنت اعطيته الرقم كنت عرفت اخباره الان ؟؟


و يدخل الواد التقي و يقول لها السلام عليكم تقولوا ايه بس انت فين ؟ يضحك عليها انه عمل حادثة بالسيارة و دخل المشفى و ان فلان اللي معه في المنتدى اتصل على الجوال و اطمئن عليه فالبنت تقوله طيب خلاص خذ رقمي عشان اطمئن عليك انا كمان !!!!! بس رسائل بس الله يخليك مافيش اتصالات ...


و يروح يرسل لها كم يوم رسائل و بعدين تتفاجأ باتصاله هاتفياً و يبدأ في النحانيح ,, نحانيحو ,, نحنوحى


ولو اعترضت البنت يقول لها : يعني انتي مش بتكلمي السائق ؟ و لو البنت المتدينة جابت له آيه او حديث او فتوى شرعية يقول لها " استفتي قلبك " ما قلب المؤمن دليله "


و انا قلبي دليلي يا اللي حتحبـــــــــــي!!!http://www.blqees.com/vb/images/smilies/smile2/36_3_2%5B1%5D.gif


و لان البنت هواها جاء على الكلام و كل اعتراضتها من البداية كانت من نوع حلاوة الروح و هى بتحتضر من الشبكة اللي حوطها فيها لانها ضعيفة من الاساس و هشه جداً فتتكلم معه ؟!!! و يبقى في النهاية مش ناقص غير امرين


اما يرسل لها صورته و ترسل له صورتها او الاون لاين و الاسرع هو انه يشوف صورتها بالكاميرا و بحجة مش عايزة تشوفي اخوك شكلة ايه ؟؟ او ممكن اشوف اختي شكلها ايه ؟؟ ما هما من الاساس اخوات في مين ؟؟ في الله ... في الله لا تنسوا ؟!!!!


و تقع البنت في حب الواد و تتعلق به و تظل تفكر فيه ليل نهار و الله اعلم ينتهي الموضوع على ايه ؟؟ و غالبا النهاية واحدة




وهو انها تتفاجأ ان الواد مش حاططتها في دماغه خالص و يبدأ يتهرب منها و من تليفوناتها و تدخل تعمل له BUSS لا يرد عليها و اول ما تدخل يخرج هو تاني بسرعة و تتصل به يقفل الخط في وجهها و كل دة يؤكد انه كان بيلعب بها مثل ما لعب في دماغ 100 واحدة قبلها و لو قالت له مش حتتقدم لي يقول لها " جواز مين يا اخت "؟ انتي فهمتي غلط خالص ! ولو فكرت اتجوز لا اتزوج بواحدة كلمتها على الماسنجر انتي فهمتي غلط احنا اخوات في الله مش اكثر ولو الامور وصلت بينا لسوء الفهم و الظن فانا اسف سوف انسحب من حياتك و بارك الله فيك !!!http://www.blqees.com/vb/images/smilies/smilee/w6w200504112322086a4524635.gif


و توته توته فرغت الحدوده !!
من يعي و ينتبه و يحرص على نفسه
ويخاف من عقاب الله ؟؟


هل وعيتي يا صغيريتي على اهمية و فوائد هذا الموضوع ؟؟


وما رايك فيه ؟؟؟


بقلمي بنت النيل**

ريحاانة الدعوة
04-27-2010, 11:20 AM
أسباب الوقوع في الزنا "زوجوا الشباب"
الشيخ خالد بن راشد
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/audio/old/azzena.rm)

ما حكم إضافة الفتاة مع الشاب في الماسنجر والتخاطب فيما بينهم؟
عصام بن صالح العويد
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/audio/old/messenger.mp3)

كم من حوادث أخلاقية جرت بسبب الماسنجر
محمد بن عبد الله الهبدان
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/audio/old/messenger1.rm)

ريحاانة الدعوة
04-27-2010, 11:22 AM
الـــــــــــــعفة
د.عبد العظيم بدوي
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/audio/old/al3fa.rm)
قصة حب
الشيخ هاني حلمي
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/audio/old/lovestory.rm)
علاقة بريئة
الشيخ هاني حلمي
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/audio/old/relationship.rm)

ريحاانة الدعوة
04-27-2010, 11:24 AM
اعترافات عاشق
الشيخ محمد بن عبد الرحمن العريفي
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/audio/old/7-a7traf7ashq.rm)
فوائد غض البصر
الشيخ محمد حسين يعقوب http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/audio/old/basar.rm)
هتسيبها امتى!!
الشيخ هاني حلمي
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/audio/old/hatsebha-emta.mp3)

فليستعفف
ـــــ
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/audio/flyasta3fif.mp3)

ريحاانة الدعوة
04-27-2010, 11:25 AM
انتهيت من الصوتياااات واتمنى تكون نالت قدر هذه الحملة

لي عودة بأمر الله
لاضع المرئيااات وغير ذلك

دعوووتى اشكرك على هذه الحملة

ريحاانة الدعوة
04-27-2010, 11:43 AM
~ *مرئيات*~
http://www.sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/4.jpg

شيطان دوت نت1
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/vedio/video1.rm)
شيطان دوت نت 2
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/vedio/video2.rm)

وجدان
04-27-2010, 11:45 AM
قِيَم العفاف في حوارٍ مع د. نهى قاطرجي

23/9/2009حاورتها: منبر الداعيات

دعت الرسالات السماوية كافة إلى العفاف، وشرعت لذلك القوانين التي تكفل تعزيزه في المجتمع صيانةً لأبنائه وحفظاً للحقوق العامة فيه، ولقد أثنى القرآن الكريم على هذه القيمة الإنسانية الإسلامية وخصّص لها في القرآن الكريم سورة (النور) التي تبيّن ضرورة العفاف، كما أشار إليها بشكلٍ جليّ من خلال قصة يوسف عليه السلام.
وحول أسباب اندثار هذا المفهوم، والخطوات العملية التي تُعيد للمجتمع طهارته، وغيرها من الأسئلة حاورنا الباحثة في قضايا المرأة د. نهى قاطرجي (أستاذة مادة الأخلاق في كلية الإمام الأوزاعي للدراسات الإسلامية):
1. «منبر الداعيات»: العفة... العفاف... الفضيلة... الحياء... قِيَم جميلة افتقدناها في عصر العولمة: ما أسباب اندثارها؟ وكيف نعيد إحياء معانيها من جديد؟
عوامل كثيرة أدّت إلى فقدان قيم العفاف في المجتمعات الإسلامية، منها: البُعد عن الدين، الانفتاح الإعلامي، تقليد الغرب، انتشار وسائل الإغراء وسهولة الحصول عليها، الوسائل التكنولوجية من فضائيات وإنترنت... أما وسائل إحياء هذه القيم فتكون عبر تضافر الجهود الفردية والجماعية والعمل على إحياء سُنة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، سَن القوانين المحلية التي تفرض العقوبات على المُخلّين بالآداب، التربية الأُسَرية والمدرسية، الصُّحبة الصالحة... وما إلى ذلك من وسائل تفيد في إعادة إحياء قيم العفة والفضيلة.
2. «منبر الداعيات»: هل أصبح من الضروري – باعتقادك – إدخال مادة «العفاف» بكل مدلولاتها وأبعادها إلى مناهج التربية الحديثة بعد أن كانت فطرة لا تحتاج إلى دراسة أكاديمية؟ وكيف يكون هذا؟
لقد كانت مادة التربية فيما مضى تدرَّس في المدارس باعتبارها مادة أساسية للطلاب، وإضافة إلى ذلك كان الطفل يتعلّم منذ صغره فضائل الصدق والصبر والحياء والعِفَّة وهو يقرأ كتب القراءة والتاريخ، بل وحتى الحساب. ولكن في هذا الزمن، مع تغير القِيَم والتطوّر الذي لحق بمناهج التدريس، والتحوّل إلى العولمة، تحوّلت هذه القيم إلى مجرد شعارات واستبدلت بها في الكتب الدراسية قيم الديمقراطية والحرية والمساواة وما إلى ذلك من قيم مستوردة من الفكر الغربي...
من هنا تأتي أهمية إعادة النظر في مناهج التدريس من أجل إعادة بث المفاهيم والقيم الأخلاقية الجميلة في تلك المناهج... ولكن يبدو أنه لا توجد نية لدى الدول العربية في هذا الاتجاه، خاصة مع التوجه الدولي لفرض البرامج التربوية التي تتلاءم مع قِيَم العولمة!
3. «منبر الداعيات»: مَن المسؤول الأكبر عن زحف موجات الفساد الأخلاقي إلى مجتمعاتنا العربية والإسلامية؟
لا نستطيع تحميل المسؤولية لجهة واحدة، فهذه المسؤولية تبدأ من الأهل والبيت وتنتقل إلى المدرسة والرفقة السيئة لتصل إلى الإعلام وتنتهي بالدولة. كل هؤلاء يشتركون فيما وصل إليه الأمر من فساد؛ فالأهل الذين يتهاونونأمام انحراف أولادهم ويعجزون عن مواجهتهم بعد أن أساءوا تربيتهم على قيم الفضيلة في السابق، يتحملون جزءً كبيراً من هذا التقصير، كما أن المدرسة التي اختارها الأهل، تساهم أيضاً في هذا الفساد عندما تعجز عن فرض قوانين العِفّة في صفوف تلاميذها، وعندما تسمح بالانفلات الأخلاقي في أَرْوِقَتها؛ أمّا وسائل الإعلام وما تقدمه من مواد فاسدة للشباب والشابات وما تروّج له عبر مسلسلاتها وإعلاناتها من مفاهيم ومبادئ تدعو إلى الإباحية والانفلات الأخلاقي فتتحمل جزءً لا يستهان به من هذه المسؤولية. وأخيراً الدولة تتحمل المسؤولية الأساسية عن هذا التقصير، ليس فقط لأنها عاجزة عن فرض قوانين العفة، بل لأنها على العكس من ذلك، تعمل على إلغاء بعض القوانين التي كانت تُجرِّم مرتكبي الفساد، مثل سعي الدولة اللبنانية إلى إلغاء المواد 487-489 من قانون العقوبات اللبناني المتعلقة بتجريم الزنا، وذلك تماشياً مع التوصيات العالمية!!!
4. «منبر الداعيات»: كيف نربّي الطفل ونروِّض الشاب على ثقافة العفاف؟ وكيف نعمِّم هذه القيمة الكبرى على المجتمع بأسره؟
من أهم الوسائل المساهمة في إشاعة منهج العفاف: التربية الإيمانية وزرع خشية الله في النفوس، وتطبيق آداب الحياء مثل غض البصر والاستئذان، والبعد عن المثيرات الجنسية كالتبرج واللباس الفاضح، والابتعاد عن أماكن اللهو، والامتناع عن مشاهدة الصور الفاضحة، وعدم استخدام الإنترنت إلا في الأمور المباحة، واختيار الرفقة الصالحة التي تعين على حفظ البصر، والتذكير عند النسيان. وأخيراً التشجيع على الزواج المبكر عند الاستطاعة تطبيقاً لما ورد على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء».
5. «منبر الداعيات»: كلمة توجِّهينها لكل فتاة تعرض جسدها على الطرقات، ولكل وليّ أمر يسمح لابنته أو أخته أو زوجته... بالخروج شبه عارية على الملأ.
أذكّر كل فتاة تقوم بمثل هذه الأفعال المخلّة بالآداب بأن تتقي الله وتخشى عقابه. ومن الضروري أن تعرف الفتاة بأنها بتصرفاتها هذه تعرّض نفسها لخطر الإساءة لها من بعض المنحرفين الذين يستغلون خفة عقول بعض الفتيات من أجل الوصول إلى مآربهم، حتى إن معظم مرتكبي جرائم الاغتصاب يدّعون بأن اللباس الفاحش الذي كانت ترتديه الضحية كان الدافع وراء ارتكابهم لجرائمهم.
من هنا فعلى كل فتاة أن تعرف بأن مفتاح العفّة بيدها، وأنها بعفتها تحمي نفسها بالدرجة الأولى، ثم تحمي مجتمعها من الجرائم والأمراض التي تنتشر فيه نتيجة غياب العفة والفضيلة.
6. «منبر الداعيات»: هل من كلمة توجهينها للشباب العابث بالأعراض، الباحث عن المتعة الحرام؟
لا تختلف النصيحة التي أوجهها هنا بين الفتاة والشاب، فتقوى الله عز وجل هي المدخل للتخلّص من الفساد. صحيح أن لبعض الفتيات دوراً كبيراً في إغراء وإغواء الشباب، ولكن للشباب دوراً أكبر في عدم الاستجابة لهذه المغريات التي تعرض أمامهم، وأكبر نموذج على عفة الشباب، عفة سيدنا يوسف عليه السلام الذي رفض عرض صاحبة البيت ذات الجمال والسلطان التي حاولت أن تُغويه وفضّل السجن على الاستسلام لهذا الإغواء.
7. «منبر الداعيات»: كلمة لوسائل الإعلام والإعلان التي تنشر الإباحية والفساد في المجتمع بقوالب برّاقة.
لا بدّ من تذكير القيّمين على وسائل الإعلام بمسؤوليتهم المباشرة عمّا يعرض على شاشاتهم وما يكتب في صفحات مجلاتهم، فالزنا لا يكون بالفعل فقط، بل إن للزنا أبواباً متعددة، فالمطلوب الامتناع عن إذاعة كل ما يمس الآداب العامة، وأن تكون المواد التي تعرض في الوسائل الإعلامية مواد مفيدة، تهدف إلى ترسيخ إيمان الإنسان بربه، وتعمق في داخله القيم الأخلاقية.
8. «منبر الداعيات»: وأخيراً، كلمة لأصحاب السُّلطة والنفوذ في المجتمع، ولكل صاحب قرار متعلِّق بالشأن الاجتماعي العامّ.
من الأسباب الأساسية لفساد المجتمع فساد الأنظمة والقوانين، وفساد الحكّام القائمين على الرعية واحتكامهم لغير أوامر الله ونواهيه، وعملهم على سن القوانين التي تتناسب مع أهوائهم ومصالحهم الشخصية، وتجاهلهم مصالح الناس العامة والخاصة، مما يدفع هؤلاء إلى الانجراف وراء الرذائل اقتداء بحكامهم! فعلى كل مسؤول أن يُدرك أهمية الأخلاق في بقاء المجتمعات واستمرار الحضارات.
***
«منبر الداعيات»: نشكر الدكتورة نهى قاطرجي على هذا الحوار الطيب مذكّرين بأن العفّة هي طريقُ سلامةٍ للمجتمع وحماية لأبنائه.

عبرات
04-27-2010, 04:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مـاشـاء الله تبارك الله

بارك الله الجهوود الطيبة


,,,,



كنت عفيفا ..

العفة خلق إيماني رفيع ، العفة صبر وجهاد واحتساب ، العفة قوة وتحمل وإرادة ، العفة صون للأسرة المسلمة من الأهواء والانحرافات والشذوذ ، العفة دعوة إلى البعد عن سفاسف الأمور وخدش المروءة والحياء ، العفة لذة وانتصار على النفس والشهوات وتقوية لها على التمسك بالأفعال الجميلة والآداب النفسانية ، العفة إقامة العفاف والنزاهة والطهارة في النفوس ، وغرس الفضائل والمحاسن في المجتمعات ، حقا .. إنها عفة الإسلام ، التي تضبط سلوكيات الآدميين عن الانحراف إلى مهاوي الرذيلة والانحطاط ، وتحفظ إراداتهم وشهواتهم عن الانخراط في الزلل وعدم الانضباط .

أخي المسلم .. أختي المسلمة ..
لقد حرص الإسلام على أن ينأى بالناس عن الشهوات الحيوانية ، والأخلاق الشيطانية ، والنفس بطبيعتها كثيرة التقلب والتلون ، تؤثر فيها المؤثرات ، وتعصف بها الأهواء والأدواء ، فالنفس أمارة بالسوء ، تسير بصاحبها إلى الشر ، فإن لم تُستوقف عند حدها ، وتلجم بلجام التقوى والخوف من الله ، وتأطر على الحق أطرا ، وإلا فإنها داعية لكل شر وهوى ومعصية ، والنفس بطبيعتها إذا أُطعمت طعمت ، وإذا فوضتَ إليها أساءت ، وإذا حملتها على أمر الله صلحت ، وإذا تركت إليها الأمر فسدت ، والعفة تأتي لتهذيب النفس وتزكيتها من أهوائها وشهواتها ، لتتجلى فيها مظاهر الكرامة الإنسانية ، وتبدو فيها الطهارة والنزاهة الإيمانية ، نعم.. إن العفة هي طلب العفاف والكف عن المحرم الذي حرمه الله جلا وعلا والاكتفاء بما أحلّ سبحانه وتعالى وإن كان قليلاً ..

العفة والعفاف .
1. " أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا : حفظ أمانة ، وصدق حديث ، وحسن خليقة ، وعفة في طُعمة " [ رواه أحمد ] .
2. " اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى " [ رواه مسلم ]
3. " بروا آباكم تبركم أبناؤكم وعفوا تعف نساؤكم " [ رواه الطبراني بإسناد حسن ] .
4. " ثلاثة حق على الله عونهم : المجاهد في سبيل الله ، والمكاتب الذي يريد الأداء ، والناكح الذي يريد العفاف " [ رواه الترمذي ] .
5. " عرض عليّ أول ثلاثة يدخلون الجنة : شهيد وعفيف متعفف وعبد أحسن عبادة الله ونصح لموالية " [ رواه الترمذي ]
6. " من أنفق على نفسه نفقة يستعف بها فهي صدقة ، ومن أنفق على امرأته وولده وأهل بيته فهي صدقة " [ رواه بن ماجة ] .
7. " قد أفلح من أسلم ، ورزق كفافا ، وقنعه الله بما آتاه " [ رواه مسلم ] .

العفة في البيت النبوي .
1." إني لأنقلب إلى أهلي فأجد التمرة ساقطة على فراشي ، ثم أرفعها لآكلها ثم أخشى أن تكون من صدقة فألقيها " [ رواه البخاري ] .
2. أخذ الحسن بن علي تمرة من تمر الصدقة فجعلها في فيه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كخ كخ ، ارم بها ، أما علمت أنا لا نأكل الصدقة " [ رواه البخاري ] .
3. مرّ النبي صلى الله عليه وسلم بتمرة في الطريق قال " لولا أني أخاف أن تكون من الصدقة لأكلتها " [ رواه البخاري ] .

أنواع العفة
1. العفة عن المحارم وتشمل : ضبط الفرج عن الحرام وكف اللسان عن الأعراض .
2. العفة عن المآثم وتشمل : الكف عن المجاهرة بالظلم وزجر النفس عن الإسرار بالخيانة .

عوامل تحقيق العفة .
1. تحقيق الإيمان الذي يُنشىء مملكة الضمير في نفس المؤمن فيستحضر الخوف والحياء وتذكّر الآخرة واستشعار عظمة الله ويكون باعثا على قمع الشهوة في النفس ودرءها عن تجاوز الحد " معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي " .
2. التربية الروحية من صبر ومجاهدة في ذات الله جل وعلا ، بدوام الصلة بالله تعالى من ذكر ودعاء وتضرع وتبتل والتجاء إليه ، وقراءة للقرآن الكريم بتدبر وتأمل مع الفهم لمعانيه والتعقّل لأسراره وحكمه .
3. تربية النفس بالصوم فإنه مما يعين على زكاة القلب ، وطهارة النفس ، وبه تنحصر وتضييق مجاري الشيطان " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء "
4. توعية الجيل المسلم بتعزيز المنافع والمصالح التي تنشئ العفة والتزام أمر الله عز وجل في الحياة اليومية ، مع بيان الآثار السلبية النفسية والاجتماعية والعقلية والروحية للنشء لكل من سلك طريقا غير طريق العفة " ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا " .
5. التقرب إلى الله سبحانه بالنوافل بعد الحرص العظيم على الالتزام بالواجبات والوقوف الجازم عند الحدود والفرائض " من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحبَّ إلي مما افترضته عليه ، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ..الحديث " [رواه البخاري ] .
6. أن يطالع القلب أسماءَ الله وصفاته وأفعاله التي يشهدها ويعرفها ويتقلّب في رياضها ، فمن عرف الله وحده بأفعاله وصفاته باعتقاد النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام ومن بعدهم من سلف الأمة الأخيار من غير تحريف ولا تعطيل ولا تمثيل ولا تشبيه هداه وأعانه وسدد على الخير خطاه .
7. انكسار القلب بكليته بين يدي الله تعالى والتذلل له سبحانه والخشوع لعظمته بالقول والبدن والالتجاء إلى الله عز وجل عما يصون النفس عن كل حرَّم الله مع تقوية عزمه في مواجهة هذه المغريات والمثيرات في زمن يُسِرِّت فيه سبل الغواية ، و كثرت فيه طرق الفاحشة وتنوعت " ورجل طلبته امرأة ذات منصب وجمال ، فقال: إني أخاف الله " [ رواه البخاري ] .
8. التوسع على النفس وأخذ المباح ، فالنفس بطبيعتها مجبولة على ما أودع الله فيها من فِطَر وغرائز فتصريفها فيما أحل الله عز وجل باب عظيم لسد أبواب من الشر ، وغلق مفاتيح الفتنة ونزوات الشهوة .
9. تحيّن وقف النزول الإلهي لمناجاته جل وعلى ودعائه بالثبات على هذا الدين ولزوم الصراط المستقيم ، مع تلاوة كلامه والتأدب بآداب العبودية بين يديه ، ثم ختْم ذلك بالاستغفار والتوبة النصوح فالله جل وعلا يقول " تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطعما ومما رزقناهم ينفقون " .
10. البعد كل البعد عن كل طريق يحول بين القلب وبين الله تعالى وذلك لا يتحقق ولا يكون إلا بالبعد عن أنواع السيئات وألوان المحرمات وصور الموبقات ، فالقلوب إذا فسدت فلن تجد فائدة فيما يصلحها من شؤون دنياها ولن تجد نفعا أو كسبا في أخراها "يوم لا ينفع مال ولا بنون * إلا من أتى الله بقلب سليم " .
11. التربية الفكرية من غرس المفاهيم والموازين الشرعية ذات العلاقة بالاستعفاف كالعلم بالأحكام الشرعية المتعلقة بالجانب الأخلاقي في المجتمع المسلم والتعرف على بواعث وأسباب الانحراف الخلقي وآثار ذلك الانحراف على الفرد والمجتمع والتعرف على وسائل الإصلاح الذاتي والاجتماعي ومنهج التربية الاسلامية ووسائل الاستعفاف وإدراك دور المفسدين و أعداء الإسلام في إفساد المجتمع المسلم ومعرفة مكائدهم وخططهم في هذا المجال.


يتبع المقالة بإذن الله

عبرات
04-27-2010, 04:15 PM
من ثمرات العفة .
1. تحقيق المروءة التي ينال بها الحمد والمجد والشرف في الدنيا والآخرة التي تقود إلى الارتقاء في سماء الفضيلة ، والبعد عن حضيض الرذيلة ، والوقوف بالشهوات عند الحد الذي خلقت من أجله ، وفق المنظور الشرعي ، والمفهوم الأخلاقي .
2. نقاء المجتمع وطهارته من المفاسد والمآثم والرزايا والمصائب والعقوبات الربانية وسلامته من أضرار الخبث الفواحش
3. الفلاح بثناء الله تعالى " قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ .. وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ " .
4. الفوز بالجنة والنعيم المقيم في الآخرة " أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ * الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ " .
5. حفظ الفروج عن الفواحش مما تزكو به النفوس ، وتسلم به المجتمعات ، ويحفظ به الأمن ، وتصان به الأعراض " من يضمن لي ما بين رجليه وما بين لحييه أضمن له الجنة " [ رواه أحمد ] .
6. السلامة والنجاة من نار السموم " ثلاثة لا ترى أعينهم النار عين حرست في سبيل الله وعين بكت من خشية الله وعين كفت عن محارم الله " [ رواه الطبراني ] .
7. قوة القلب ونعيمه وطيب النفس وانشراح الصدر فصاحبها مستريح النفس مطمأن البال " ألا بذكر الله تطمأن القلوب "
8. وفرة العقل ونزاهة النفس وكمالها وعزها وقلة الهم والحزن والغم .
9. صون الأعراض وصيانتها عن الحرام والرذيلة ومواضع الآثام " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم " .
10. تنمية روح الغيرة في النفس والتي هي سياج منيع لحماية المجتمع من التردي في مهاوي الرذيلة والفاحشة والتبرج والسفور والاختلاط المحرم .

أسباب ضياع العفة .
1. تسخير الإعلام بأنواعه من مقروء ومسموع ومشاهد لبث ما يثير مكامن الشهوة ويخمر العقل ويفسد الروح مما يفسد على الناس عفتهم ويضعفها .
2. الإعجاب بنظم الغرب وتقاليده ، والانبهار بحضارته ومدنيته ، مما يدفع بكثير من الناس إلى السفر إلى مواقع تتجلى فيها إشاعة الفاحشة ونشر بواعثها ومثيراتها من نشر للأغاني الساقطة والأفلام الآثمة والمشاهد الفاضحة والمجلات الهابطة والروايات الساقطة .
3. تعرية المرأة وتحريرها واستعبادها وإخراجها من بيتها للتمثيل والإبداع في مسابقات الجمال وعروض الأزياء والفنون الجميلة وغيرها مما يجلب الفساد والإفساد للمجتمعات .
4. تيسير المحرم وتكثير سبل الغواية وطرق الفاحشة وتنوعها في الأسواق والطرقات والمحلات والمراكز الضخمة والشركات الهائلة إلى غير ذلك ..
5. التساهل من المسلمين في إدخال الرجال والخدم في البيوت واختلاطهم في المراكب والمساكن وأماكن الترفيه مع النساء والفتيات وضعاف النفوس .
6. الأسواق العامة وما فيها من اختلاط وتبرج ودعوة إلى الإثارة والإغراءات المحرمة من كشف للوجه وتجميل له وإبداء لمفاتن الجسد .
7. الدعوة لحرية للفن والترويج له وكسر القيود أمامه وصرف طاقات وشباب وعقول الأمة لهذا العفن .
8. وسائل ومنتديات الترفيه غير البريء كحفلات الموسيقى والرقص والغتاء والمسارح الهابطة والنوادي المشبوهة ودور السينما الرديئة .
9. غياب الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر والتساهل فيه وعدم الاهتمام به والرفع من شانه وأنه صمام المجتمع .
10. معوقات الزواج من مغالاة في المهور واشتراط التكاليف الباهضة للحياة الزوجية والمبالغة في اشتراط المؤهلات العلمية والمكانة الاجتماعية العالية للشباب مع اشتراط بعض الأسر الزواج لبناتهن حسب تسلسل أعمارهن .

مواقف عفيفة .
1. نبي الله يوسف عليه الصلاة السلام وراودته التي هو في بيتها عن نفسه وغلقت الأبواب وقالت هيت لك قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي إنه لا يفلح الظالمون ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين .
2. عثمان بن أبي طلحة رضي الله ومرافقته لأم سلمة رضي الله عنها في هجرتها ، لمّا فرق قومي بيني وبين ابني وهاجر زوجي إلى المدينة مكثت أيامًا أبكي أخرج إلى خارج داري ثم أعود إليه , فقام رجل من بني المغيرة رآني على حالي فرق لي , وقام إلى قومي وقال : ألا تخرجوا هذه المسكينة فرقتم بينها وبين زوجها وابنها , قالت : فتركوني أهاجر إلى المدينة وأعطتني بنو أسد ـ قوم زوجها ـ ابني , فأخذت ابني فوضعته على حجري وركبت بعيري وسرت وليس معي أحد إلا الله , حتى إذا أتيت إلى التنعيم ـ موضع قريب من مكة تجاه المدينة ـ لقيني عثمان بن أبي طلحة أخا بني عبد الدار , فقال : إلى أين يا ابنة أبي أمية ؟ فقلت : أريد المدينة , فقال : أو ما معك أحد ؟ فقلت : لا , قال : مالك من مترك ؟ ( أي كيف أتركك تسافرين وحدك ) فأخذ بخطام بعيرها فسار معها , قالت أم سلمة : فما رأيت قط رجل أكرم في العرب من عثمان بن طلحة , كان إذا جئت إلى مستراح أوقف بعيري وتأخر عني فإذا نزلت عن بعيري أخذ ببعيري وتأخر بالبعير فربطه في الشجرة واضطجع تحت الشجرة , فإذا حان موعد الرحيل جاءني بالبعير فترك البعير وتأخر عنّي , فإذا ركبت البعير جاء وأخذ !
البعير وسار بي على ذلك أيامًا متتالية حتى قرب من المدينة فرأى قرية عمرو بن أبي عوف فقال : يا ابنة أبي أمية , زوجك في هذه القرية , فقالت : فدخلت القرية فوجدت أبا سلمة , قالت أم سلمة ـ تحفظ الجميل لهذا الرجل ـ: فما رأيت رجلاً أكرم من عثمان بن طلحة قط في العرب .

وأخيرا ..
ليس الظريف بكامل في ظرفه حتى يكون عن الحرام عفيفا
فإذا تعفف عن معاصي ربه فهناك يُدعى في الأنام عفيفا


بقلم / سلمان بن يحي المالكي


وفقكم الله وســدد خطاكم




http://forums.ozkorallah.com/imgcache/7811.png

" ياأيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً . وسبحوه بكرةً وأصيلاً . هو الذي يصلي عليكم وملائكته

ليخرجكم من الظلمات إلى النور وكان بالمؤمنين رحيماً "

عبرات
04-27-2010, 04:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


غض البصر / مقطع مؤثر للشيخ / نبيل العوضي


http://www.youtube.com/watch?v=fILbazA5t64&feature=related



.


فــلاش رائـع بعنوان " دموع على أعتاب العفة " بصوت الشيخ خالد الراشد


http://www.youtube.com/watch?v=1oSJ-3Gnx1g


.


وفقكم الله وســدد خطاكم




http://forums.ozkorallah.com/imgcache/7811.png

" ياأيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً . وسبحوه بكرةً وأصيلاً . هو الذي يصلي عليكم وملائكته

ليخرجكم من الظلمات إلى النور وكان بالمؤمنين رحيماً "

الدعوه
04-27-2010, 05:14 PM
الله اكبر

ماااا شاء الله


جزاااااكم الله خيراا

المؤمنة
04-27-2010, 05:50 PM
كتب الله اجركم غاليات لنا عودة بامر الله

ريحاانة الدعوة
04-27-2010, 07:09 PM
*مقالات* ~
فليستعفف
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/articles/our-articles/flyst3fef.pdf)

تساؤلات حول موضوع اللاقط و الأخوات فهل من مجيب !!!!
أبو مصعب
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/articles/our-articles/mic.pdf)
\ الزواج عبر الإنترنت
أبو مصعب
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/articles/our-articles/3br-enternet.pdf)
\
زوجى مدمن مواقع إباحية
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/articles/other-articles/zoji.pdf)

ريحاانة الدعوة
04-27-2010, 07:10 PM
عندما تسمحين !!!
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/articles/other-articles/tsm7en.pdf)

مداخل الشيطان على ملتزمات الشبكة !!
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/articles/other-articles/net.pdf)

الزواج على الطريقة العنكبوتية!!
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/articles/other-articles/zwaj.pdf)

ريحاانة الدعوة
04-27-2010, 07:12 PM
أضفت شخص عندي في "المسنجر"، ومع الوقت أحببته؟
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/articles/other-articles/msn.pdf)

إليكِ يا بنت الشات... رسالة من القلب إلى القلب
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/articles/other-articles/bent-chat.pdf)

صرخة فتاة من ضحايا ( الشات )
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/articles/other-articles/srkha.pdf)

ريحاانة الدعوة
04-27-2010, 07:22 PM
علاقة عن طريق النت
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/articles/other-articles/7obnet.pdf)

الشات وخطره "قصص وعبر"
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/articles/other-articles/khatar.pdf)

متدينة لكنني تعلقت به !!
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/articles/other-articles/motdena.pdf)

ريحاانة الدعوة
04-27-2010, 07:23 PM
لى عودة بامر الله
لاعرض القصص الواقعية والعديد من الاشياااء الاخرى

بارك الله فيكم

الدعوه
04-28-2010, 12:10 AM
ما شاء الله

جزااكم الله خيرااا

مشاركه لاختنا الوسيله تخص الموضوع

من هنا (http://forumsisters.com/vb/showthread.php?t=18022)

ريحاانة الدعوة
04-28-2010, 12:25 AM
~* قصص واقعية *~



ضحايا الإنترنت 1
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/story/netvictims1.pdf)

ضحايا الإنترنت 2
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/story/netvictims2.pdf)

ضحايا الإنترنت 3
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/story/netvictims3.pdf)

ريحاانة الدعوة
04-28-2010, 12:26 AM
غلطة العمر
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/story/ghalta.pdf)

أنا والملتزم والماسنجر
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/story/me-moltzem.pdf)

ريحاانة الدعوة
04-28-2010, 12:27 AM
~* فلاشات\
.http://www.sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/2.jpg



أنا العبد (مشاري العفاسي)
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/flash/ana-al3abd/ana-al3abd.exe)



\
أسير الخطايا (مشاري العفاسي)


http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/flash/aser/aser.exe)
\

ريحاانة الدعوة
04-28-2010, 12:28 AM
قريح القلب (مشاري العفاسى)
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/flash/qaree7-alqalb/qaree7-alqalb.exe)
\
ضحايا الشات
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/vedio/chat-1.flv)
\
امرأة خسرت كل شيء بسبب الشات
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/vedio/chat-16.flv)
\
.. الشات بين الولد والبنت
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/vedio/chat-5.flv)
\

ريحاانة الدعوة
04-28-2010, 12:30 AM
أجمل ما تتزين به المرأة
الحياء
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/vedio/chat-6.flv)
\
الى متى .. أخي أختي
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/vedio/chat-20.flv)
\\

عبرة... نهاية شاب والانترنت ...وسوء الخاتمة
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/story/me-moltzem.pdf)
\

ريحاانة الدعوة
04-28-2010, 12:31 AM
" دموع على أعتاب العفة "
الشيخ خالد الراشد
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/vedio/chat-3.flv)


قصة شاب مــات و هو يشاهد فيلما جنسيا
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/vedio/chat-14.flv)


حوار حول الشباب والمواقع الإباحية
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/vedio/chat-8.flv)



رسالة إلى مستخدم الإنترنت ..
للشيخ عبد المحسن الأحمد
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/vedio/chat-10.flv)

ريحاانة الدعوة
04-28-2010, 12:32 AM
توبة صادقة ..
للشيخ خالد الراشد
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/vedio/chat-17.flv)


عـبرة - غض البصر
للشيخ محمد حسان
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/vedio/chat-18.flv)



مشاهدة الأفلام الإباحية
مقطع مؤثر جدا
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/vedio/chat-7.flv)

ريحاانة الدعوة
04-28-2010, 12:33 AM
العفــــــة
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/vedio/chat-13.flv)


العشــــــق
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/vedio/chat-12.flv)


قصة حب الفتاة المتدينة
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/vedio/chat-19.flv)

ريحاانة الدعوة
04-28-2010, 12:35 AM
مواعظ للنت
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/vedio/tour-net.exe)


الضـحـية
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/vedio/victim.exe)

الدعوه
04-28-2010, 12:58 AM
الله يرضى عليك ريحووووووووووووون

نسمةامل
04-28-2010, 01:21 AM
عمل رائع وانا معكم انضم

ريحاانة الدعوة
04-28-2010, 01:26 AM
ااامين وعنك دعوووووووووتى

لى عودة بامر الله لاكمل

بوووركتم

الدعوه
04-28-2010, 01:48 AM
حياااااك الله نسمه

يشرفنا انضمامك

الله يبارك لك ويستخدمك دوووووووم لخدمه الدين

الوسيلة
04-28-2010, 04:33 AM
قصة بنت الشات قصة حقيقية مؤثرة تحكيها بنفسها (http://www.betek.info/vb/showthread.php?t=10322)


بسم الله الرحمن الرحيم

قصة مأساوية ترويها إحدى الفتيات تقطع نياط القلوب تقول فيها




لن تصدقوا ما حدث لي وما فعلته بملء إرادتي ، فأنا لم أعد أنا ، كل ما أريده من هذه الدنيا فقط المغفرة من الله عز وجل وأن يأخذني الموت قبل أن أقتل نفسي، إن قصتي التي ما من يوم يمر عليّ إلا وأبكي حتى أني لا أقدر على الرؤية بعدها وكل يوم يمر أفكر فيه بالانتحار عشرات المرات فلم تعد حياتي تهمني أبدا، أتمنى الموت كل ساعة ، أنني أضعها بين أيديكم لكي تنشروها حتى تكون علامة ووقاية لكل بنت تستخدم الإنترنت ولكي تعتبروا يا أولي الأبصار

وإليكم قصتي



بدايتي كنت مع واحدة من صديقاتي القليلات ، دعتني ذات يوم إلى بيتها وكانت من الذين يستخدمون (الإنترنت) كثيراً وقد أثارت الرغبة لمعرفة هذا العالم . لقد علمتني كيف يستخدم كل شيء تقريباً على مدار شهرين حيث بدأت أزورها كثيراً. تعلمت منها التشات بكل أشكاله ، تعلمت منها كيفية التصفح وبحث المواقع الجيدة والرديئة خلال هذين الشهرين كنت في عراك مع زوجي كي يدخل (الإنترنت) في البيت ، وكان ضد تلك المسألة حتى أقنعته بأني أشعر بالملل الشديد وأن بعيدة عن أهلي وصديقاتي وتحججت بأن كل صديقاتي يستخدمن الإنترنت فلم لا أستخدم أنا هذه الخدمة وأحادث صديقاتي عبره فهو أرخص من فاتورة الهاتف على أقل تقدير، فوافق زوجي رحمة بي. وفعلاً أصبحت بشكل يومي أحادث صديقاتي كما تعرفين. بعدها أصبح زوجي لا يسمع مني أي شكوى أو مطالب ، أعترف بأنه ارتاح كثيراً من إزعاجي وشكواي له. كان كلما خرج من البيت أقبلت كالمجنونة على (الإنترنت) بشغف شديد ، أجلس أقضي الساعات الطوال

خلال تلك الأيام بنيت علاقات مع أسماء مستعارة لا أعرف إن كانت لرجل أم أنثى . كنت أحاور كل من يحاورني عبر التشات، حتى وأنا أعرف أن الذي يحاورني رجل. كنت أطلب المساعدة من بعض الذين يدّعون المعرفة في الكمبيوتر والإنترنت ، تعلمت منهم الكثير

http://up.3ros.net/get-8-2009-nk40dfm9.jpg (http://www.betek.info/vb/showthread.php?t=10322)

إلا أن شخص واحد هو الذي أقبلت عليه بشكل كبير لما له من خبرة واسعة في مجال الإنترنت. كنت أخاطبه دائماً وألجئ إليه ببراءة كبيرة في كثير من الأمور حتى أصبحت بشكل يومي ، أحببت حديثه ونكته كان مسلياً ، وبدأت العلاقة تقوى مع الأيام . تكونت هذه العلاقة اليومية في خلال 3 أشهر تقريباً ، كان بيني وبينه الشيء الكثير أغراني بكلامه المعسول وكلمات الحب والشوق، وربما لم تكن جميلة بهذه الدرجة ولكن الشيطان جمّلها بعيني كثيراً

في يوم من الأيام طلب سماع صوتي وأصر على طلبه حتى أنه هددني بتركي وأن يتجاهلني في التشات وال أيميل ، حاولت كثيراً مقاومة هذا الطلب ولم أستطع ، لا أدري لماذا ، حتى قبلت مع بعض الشروط ، أن تكون مكالمة واحدة فقط ، فقبل ذلك . استخدمنا برنامجاً للمحادثة الصوتية ، رغم أن البرنامج ليس بالجيد ولكن كان صوته جميلاً جداً وكلامه عذب جداً ، كنت أرتعش من سماع صوته طلب مني رقمي وأعطاني رقم هاتفه ، إلا أنني كنت مترددة في هذا الشيء ولم أجرؤ على مكالمته لمدة طويلة ، إني أعلم أن الشيطان الرجيم كان يلازمني ويحسنها في نفسي ويصارع بقايا العفة والدين وما أملك من أخلاق، حتى أتى اليوم الذي كلمته من الهاتف. ومن هنا بدأت حياتي بالانحراف ، لقد انجرفت كثيراً.....، كنا كالعمالقة في عالم التشات ، الكل كان يحاول التقرب منا والويل لمن يحاربنا أو يشتمنا. أصبحنا كالجسد الواحد، نستخدم التشات ونحن نتكلم عبر الهاتف لن أطيل الكلام، من يقرأ كلماتي يشعر بأن زوجي مهمل في حقي أو كثير الغياب عن البيت. ولكن هو ليس كذلك ، كان يخرج من عمله ولا يذهب إلى أصدقائه كثيراً من أجلي . ومع مرور الأيام وبعد اندماجي بالإنترنت والذي كنت أقضي بها ما يقارب 8 إلى 12ساعة يومياً ، أصبحت أكره كثرة تواجده في البيت

بدأت بالتطور، أصبح يطلب رؤيتي بعد أن سمع صوتي والذي ربما مله ، لم أكن أبالي كثيراً أو أحاول قطع اتصالي به ، بل كنت فقط أعاتبه على طلبه وربما كنت أكثر منه شوقاً إلى رؤيته ، ولكني كنت أترفع عن ذلك لا لشيء سوى أنني خائفة من الفضيحة وليس من الله . أصبح إلحاحه يزداد يوماً بعد يوم ويريد فقط رؤيتي لا أكثر ، فقبلت طلبه بشرط أن تكون أول وآخر طلب كهذا يأتي منه وأن يراني فقط دون أي كلام . أعتقد أنه لم يصدق بأني تجاوبت معه بعد أن كان شبه يائس من تجاوبي ، فأوضح لي بأن السعادة تغمره وهو إنسان يخشى أن يصيبني أي مكروه وسوف يكون كالحصن المنيع ولن أجد منه ما أكره ووافق على شروطي وأقسم بأن تكون نظرة فقط لا أكثر . نعم تجاوبت معه، تواعدنا والشيطان ثالثنا في أحد الأسواق الكبيرة في أحد المحلات بالساعة والدقيقة .

لقد رآني ورأيته وليتني لم أراه ولم يراني ، كان وسيماً جداً حتى في جسمه وطوله وكل شيء فيه أعجبني نعم أعجبني في لحظة قصيرة لا تتعدى دقيقة واحدة ، ومن جهته لم يصدق أنه كان يتحادث مع من هي في شكلي . أوضح لي بأني أسرته بجمالي وأحبني بجنون ، كان يقول لي سوق يقتل نفسه إن فقدني بعدها، كان يقول ليته لم يراني أبدا. زادني أنوثة وأصبحت أرى نفسي أجمل بكثير من قبل حتى قبل زواجي

هذه بداية النهاية يا أخواتي . لم يكن يعرف أني متزوجة وقد رزقني الله من زوج طيب . عموما أصبح حديثنا بعد هذا اللقاء مختلف تماماً. كان رومانسياً وعرف كيف يستغل ضعفي كأنثى وكان الشيطان يساعده بل ربما يقوده. أراد رؤيتي وكنت أتحجج كثيراً وأذكره بالعهد الذي قطعه ، مع أن نفسي كانت تشتاق إليه كثيراً. لم يكن بوسعي رؤيته وزوجي موجود في المدينة. أصبح الذي بيننا أكثر جدية فأخبرته أنني متزوجة ولي أبناء ولا أقدر على رؤيته ويجب أن تبقى علاقتنا في التشات فقط . لم يصدق ذلك وقال لي لا يمكن أن أكون متزوجة ولي أبناء . قال لي أنتي كالحورية التي يجب أن تصان أنتي كالملاك الذي لا يجب أن يوطأ وهكذا. أصبحت مدمنة على سماع صوته وإطرائه تخيلت نفسي بين يديه وذراعيه كيف سيكون حالي ، جعلني أكره زوجي الذي لم يرى الراحة أبدا في سبيل تلبية مطالبنا وإسعادنا. بدأت أصاب بالصداع إذا غاب عني ليوم أو يومين أو إذا لم أراه في التشات ، أصاب بالغيرة إذا تخاطب أو خاطبه أحد في التشات. لا أعلم ما الذي أصابني ، إلا أنني أصبحت أريده أكثر فأكثر

لقد شعر هو بذلك وعرفت كيف يستغلني حتى يتمكن من رؤيتي مجدداً، كان كل يوم يمر يطلب فيه رؤيتي، وأنا أتحجج بأني متزوجة، وهو يقول ما الذي يمكن أن نفعله، أنبقى هكذا حتى نموت من الحزن، أيعقل أن نحب بعضنا البعض ولا نستطيع الاقتراب، لابد من حل يجب أن نجتمع، يجب أن نكون تحت سقف واحد. لم يترك طريقة إلا وطرقها، وأنا أرفض وأرفض. حتى جاء اليوم الذي عرض فيه عليّ الزواج ويجب أن يطلقني زوجي حتى يتزوجني هو، وإذا لم أقبل فإما أن يموت أو أن يصاب بالجنون أو يقتل زوجي. الحقيقة رغم خوفي الشديد إلا أني وجدت في نفسي شيء يقربني إليه، وكأن الفكرة أعجبتني. كان كلما خاطبني ترتعش أطرافي وتصطك أسناني كأن البرد كله داخلي. احترت في أمري كثيراً، أصبحت أرى نفسي أسيرة زوجي وأن حبي له لم يكن حبا، بدأت أكره منظره وشكله. لقد نسيت نفسي وأبنائي كرهت زواجي وعيشتي

http://www.twbh.com/files/cards/cards/card175.jpg (http://www.betek.info/vb/showthread.php?t=10322)

عندما علم وتأكد بمقدار حبي له وتمكنه مني ومن مشاعري، عرض علي بأن أختلق مشكلة مع زوجي وأجعلها تكبر حتى يطلقني . لم يخطر ببالي هذا الشيء وكأنها بدت لي هي المخرج الوحيد لأزمتي الوهمية ، وعدني بأنه سوف يتزوجني بعد طلاقي من زوجي وأنه سوف يكون كل شيء في حياتي وسوف يجعلني سعيدة طوال عمري معه. لم يكن وقعها عليّ سهلاً ولكن راقت هذه الفكرة لي كثيراً وبدأت فعلاً أصطنع المشاكل مع زوجي كل يوم حتى أجعله يكرهني ويطلقني ، بقينا على هذه الحالة عدة أسابيع ، وأنا منهمكة في اختلاق المشاكل حتى أني أخطط لها مسبقاً معه طول المدة كما بدأ يمل مني ويصر على رؤيتي لأن زوجي ربما لن يطلقني بهذه السرعة. حتى طلب مني أن يراني وآلا ؟؟؟. لقد قبلت دون تردد كأن إبليس هو من يحكي عني ويتخذ القرارات بدلاً مني ، وطلبت منه مهلة أتدبر فيها أمري

الوسيلة
04-28-2010, 04:36 AM
في يوم الأربعاء قال زوجي أنه ذاهب في رحلة عمل لمدة خمسة أيام ، أحسست أن هذا هو الوقت المناسب. أراد زوجي أن يرسلني إلى أهلي كي أرتاح نفسياً وربما أخفف عنه هذه المشاكل المصطنعة ، فرفضت وتحججت بكل حجة حتى أبقى في البيت ، فوافق مضطراً وذهب مسافراً في يوم الجمعة

. كنت أصحو من النوم فأهذب إلى التشات اللعين وأغلقه فأذهب إلى النوم . وفي يوم الأحد كان الموعد، حيث قبلت مطالب صديق التشات وقلت له بأني مستعدة للخروج معه. كنت على علم بما أقوم به من مخاطرة ولكن تجاوز الأمر بي حتى لم أعد أشعر بالرهبة والخوف كما كنت في أول مرة رأيته فيها. وخرجت معه، نعم لقد بعت نفسي وخرجت معه اجتاحتني رغبة في التعرف عليه أكثر وعن قرب. اتفقنا على مكان في أحد الأسواق، وجاء في نفس الموعد وركبت سيارته

ثم أنطلق يجوب الشوارع ولم أشعر بشيء رغم قلقي فهي أول مرة في حياتي أخرج مع رجل لا يمت لي بأي صلة سوى معرفة 7 أشهر تقريباً عن طريق التشات ولقاء واحد فقط لمدة دقيقة واحدة. كان يبدو عليه القلق أكثر مني، وبدأت الحديث قائلة له: لا أريد أن يطول وقت خروجي من البيت، أخشى أن يتصل زوجي أو يحدث شيء قال لي: بتردد " وإذا يعني عرف " ربما يطلقك وترتاحين منه . لم يعجبني حديثه ونبرة صوته، بدأ القلق يزداد عندي ثم ، قلت له : يجب أن لا تبتعد كثيراً، لا أريد أن أتأخر عن البيت قال لي : سوف تتأخرين بعض الوقت ، لأني لن أتنازل عنك بهذه السهولة. فقط أريد أن تبقي معي بعض الوقت، أريد أن أملئ عيني منك لأني ربما لن يكون هناك مجال عندك لرؤيتي بعدها

هكذا بدأ الحديث، رغم قلقي الذي يزداد إلا أني كنت أريد البقاء معه أيضاً، بدأ الحديث يأخذ اتجاهاً رومانسياً، لا أعلم كم من الوقت بقينا على هذا الحال. حتى أني لم أشعر بالطريق أو المسار الذي كان يسلكه، وفجأة وإذا أنا في مكان لا أعرفه ، مظلم وهي أشبه بالاستراحة أو مزرعة



بدأت أصرخ عليه ما هذا المكان إلى أين تأخذني. وإذا هي ثواني معدودة والسيارة تقف ورجل آخر يفتح عليّ الباب ويخرجني بالقوة، كأن كل شيء ينزل عليّ كالصاعقة، صرخت وبكيت واستجديت بهم ، أصبحت لا أفهم ما يقولون ولا أعي ماذا يدور حولي . شعرت بضربة كف على وجهي وصوت يصرخ عليّ وقد زلزلني زلزالاً فقدت الوعي بعده من شدة الخوف . أني لا أعلم ماذا فعلوا بي أو من هم وكم عددهم ، رأيت اثنين فقط ، كل شيء كان كالبرق من سرعته. لم أشعر بنفسي إلا وأنا مستلقية في غرفة خالية شبه عارية ، ثيابي تمزقت، بدأت أصرخ وأبكي وكان كل جسمي متسخ وأعتقد أني بلت على نفسي

لم تمر سوى ثواني وإذا به يدخل عليّ وهو يضحك قلت له : بالله عليكم خلو سبيلي ، خلو سبيلي، أريد أن أذهب إلى البيت قال: سوف تذهبين إلى البيت ولكن يجب أن تتعهدي بأن لا تخبري أحد وإلا سوف تكونين فضيحة أهلك وإذا أخبرت عني أو قدمت شكوى سيكون الانتقام من أبنائك قلت له: فقط أريد أن أذهب ولن أخبر أحدا

تملكني رعب شديد كنت أرى جسمي يرتعش ولم أتوقف عن البكاء، هذا الذي أذكر من الحادثة ، ولا أعلم أي شيء آخر سوى أنه استغرق خروجي إلى حين عودتي ما يقارب الأربع ساعات . ربط عيني وحملوني إلى السيارة ورموني في مكان قريب من البيت. لم يرني أحد وأنا في تلك الحالة ، دخلت البيت مسرعة ، وبقيت أبكي وأبكي حتى جفت دموعي . تبين لي بعدها بأنهم اغتصبوني وكنت أنزف دما ، لم أصدق ما حدث لي أصبحت حبيسة لغرفتي لم أرى أبنائي ولم أدخل في فمي أي لقمة ، يا ويلي من نفسي لقد ذهبت إلى الجحيم برجليّ، كيف سيكون حالي بعد هذه الحادثة، كرهت نفسي وحاولت الانتحار، خشيت من الفضيحة ومن ردة فعل زوجي. لا تسألوني عن أبنائي فبعد هذه الحادثة لم أعد أعرفهم أو أشعر بوجودهم ولا بكل من حولي ، حتى بعد أن رجع زوجي من السفر شعر بالتغير الكبير والذي لم يعهده من قبل وكانت حالتي سيئة لدرجة أنه أخذني إلى المستشفى بقوة، والحمد لله أنهم لم يكشفوا عليّ كشف كامل بل وجدوني في حالة من الجفاف وسوء التغذية وتوقفوا عند ذلك

لن أطيل، طلبت من زوجي أن يأخذني إلى أهلي بأسرع وقت. كنت أبكي كثيراً وأهلي لا يعلمون شيء ويعتقدون أن هنالك مشكلة بيني وبين زوجي، أعتقد أن أبي تخاطب معه ولم يصل إلى نتيجة حيث أن زوجي هو نفسه لايعلم شيء. لا أحد يعلم ما الذي حل بي حتى أن أهلي عرضوني على بعض القراء اعتقادا منهم بأني مريضة. أنا لا أستحق زوجي أبدا فقد طلبت منه هذه المرة الطلاق وقد كنت في السابق أطلب الطلاق لنفسي وهذه المرة أطلبه إكراماً لزوجي وأبو أبنائي. أنا لا أستحق أن أعيش بين الأشراف مطلقاً، وكل ما جرى لي هو بسببي أنا وبسبب التشات اللعين، أنا التي حفرت لقبري بيدي، وصديق التشات لم يكن سوى صائد لفريسة من البنات اللواتي يستخدمن التشات .

كل من سوف يعرف بقصتي ، سوف ينعتني بالغبية والساذجة ، بل استحق الرجم أيضاً ، وفي المقابل أتمنى بأن لا يحدث لاحد ما حدث لي

أتمنى أن يسامحني زوجي فهو لا يستحق كل هذا العار، وأبنائي أرجو أن تسامحوني، أنا السبب أنا السبب وأسأل الله أن يغفر لي ذنبي ويعفو عني خطيئتي

http://img171.imageshack.us/img171/8126/rabigh14bc32f2167.gif (http://www.betek.info/vb/showthread.php?t=10322)


هذه الضحية كتبت كلامها وكأنها ترسل رسالة للجميع لكل فتاة وبنت وامرأة وولي أمر تقول فيها :

أخواتي اياكن والمحادثات في الشات (http://www.betek.info/vb/showthread.php?t=10322)وغيره والرسائل والردود والمناقشات في المنتديات مع الشباب والرجال ولو كان الغرض حسناً أياكن من الاعلانات عن طلب مشرفه لمنتدى فإنها المصيدة والصقي على الكاميرا لاصق حتى لايتم تصويرك وانتي لاتعلمين وتهديدك بالصورة إياكن أن تقعن في نفس النار والعار الذي وقعت فيه فقد انتهت فصول حياتها وانت أيها الزوج وأيها الأب وأيها الأخ فلتأخذ من القصة الدرس بأن تنتبه لللبنات والزوجات فإنهن ضعيفات جاهلات لايفهمن كثيراً من أمور الانترنت لاتجعل الحبل على الغارب

لاتجعل الذئاب يفترسونها وهي في غرفتها
لاتجعل الذئاب يفترسونها وهي في غرفتها
لاتجعل الذئاب يفترسونها وهي في غرفتها

انتبهوا ياآباء .... انتبهوا من غفلتكم قبل أن تفيقون على العار وحينها لاينفع الندم



أما انت يامن تتصيد أعراض المسلمين بخسة وغدر

أبشرك بأن خصيمك هو محمد صلى الله عليه وسلم فعندما يسقي النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين على الحوض بيده الشريفة أريدك أن ترفع عينيك في عينيه وقل له أشفع فيني يارسول الله فانا من زنى وهتك اعراض المسلمات

ويوم القيامة ترفع الأعلام والغدرات ويقال هذه غدرة فلان وفلان فأبشر بفضيحة على رؤس الأشهاد يوم الحساب أمام الخلائق من أول الخليقة الى آخرها وأنت ذليل صاغر ينسلخ وجهك حياءا من الله ومن خلقه

وفي القيامة اريدك ان تدافع عن نفسك عندما يتعلق في رقبتك أبو البنت وزوجها واهلها وكل من سببت لهم العار والفضيحة ولن يطلقوا رقبتك ولن يتركوك الا بعد أن يرضيهم الله بان يأخذو ماشاءو من حسناتك وتطرح عليك سيئاتهم وأنت تبكي الدم بعد الدم بعد الدم

هذا غير وقوفك بين يدي الجبار جبار السموات والأرض ومليكها عالم الغيب والشهادة ذي العزة والجبروت ففي ذاك الموقف دافع عن نفسك أن أستطعت فوالله أن تعرف وقتها ماجررت على نفسك وعلى أعراض المسلمين ولاينفع الندم فلات حين مناص

أو دافع عن نفسك عندما يأمر الله ملائكة العذاب أن تسحبك وأنت تجر على وجهك الى جهنم وأنت تصيح وتقول أرحموني فتقول الملائكة لم يرحمك الرحمن الرحيم فكيف نرحمك نحن فهم لايعصون الله ماامرهم ويفعلون مايؤمرون

انت في الدنيا الآن فتب الى الله عز وجل وابكي بين يديه وانطرح على بابه قبل أن تصيح في قبرك السنين تلو السنين وتقول رب ارجعون فلا يسمعك أحد ويصب عليك العذاب في قبرك صبا

عاهد الله وأحذر فهذا الموضوع حجة عليك الى قيام الساعة فافتح صفحة جديده بينك وبين الله فالتائب من الذنب كمن لاذنب له

الموضوع للنشر والعظة لعل الله يهدي به من يخاف وعيد لعلنا نعذر أمام الله

ريحاانة الدعوة
04-28-2010, 07:14 AM
ما شااااء الله عليكى الوسيلة الغالية

بارك الله فيكِ
ونفع الله بك

ريحاانة الدعوة
04-28-2010, 08:36 AM
~* بوربوينت *~



http://www.sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/17.jpg


حتى لا يكون الحب في الله
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/power-point/7ta-la-yakon.ppt)




شروط دخول الشات لكل فتاه
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/power-point/enter-chat.ppt)

ريحاانة الدعوة
04-28-2010, 08:37 AM
المنتديات وشروط المشاركة
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/power-point/montadiat.ppt)




في النت ..!!!
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/power-point/internet.ppt)

ريحاانة الدعوة
04-28-2010, 08:39 AM
~* أناشيد *~

http://mjales-gate.com/vb/images/statusicon/wol_error.gifhttp://www.sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/0.jpg

أظننت
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/anasheed/athnant.rm)







أختاه
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/anasheed/okhtaah.ra)

ريحاانة الدعوة
04-28-2010, 08:39 AM
يا درة الأزمان
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/anasheed/ya-drh.ra)



والأهل
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/anasheed/wal-ahl.ra)




إليكِ أختي المسلمة
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/anasheed/elaeky.ra)




جاءت إليه
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/anasheed/jaat-elayhe.ra)

ريحاانة الدعوة
04-28-2010, 08:41 AM
الضحية
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/anasheed/adaheh.rm)




في ليل هان بسكون
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/anasheed/naight.rm)


انتهيت من الاناشيد
لى عودة ان قدر الله لى ذلك

صمت العيون
04-28-2010, 04:38 PM
إلى الباحثين عن الحب





منذ أن تتفتح أعيننا على الدنيا

ونحن نبحث عن الحب

الطفل الرضيع منذ أول يوم يبحث فى نهم عن صدر أمه الحنون ليجد الحب

ويكبر الطفل

حتى يأتى إلى ما يسمى بمرحلة المراهقة

ويبحث عن نوع آخر من الحب

ويجرب هذا وذاك

ولكنه لا يجد غايته




الفتاة تحلم بفارس الأحلام منذ نعومة أظفارها

والفتى يحلم كذلك

وكل منهما يظن أنه سيجد الحب مع نصفه الآخروتنتهى القصة نهاية سعيدة كما يرون فى الأفلام الرومانسية التى أدمنوها

حتى يلتقى بنصفه الآخر

ويتزوج

ولكنه لا يجد الحب أيضاً كما يتمنى




قلوبنا عطشى إلى نوع آخر من الحب

الفرد فينا يتعلق بمحبوبه بشدة

وحينما يصدر من ذلك المحبوب خطأ واحد

يتعكر صفو بحر الحب بداخلنا

ونعود لنقطة البداية

نقطة البحث

ويمضى عمرنا كله فى بحث محموم عن الحب

حتى نلقى ربنا ولم نجد ضالتنا




كل منا ينظر إلى حياته سيجد نفسه يبحث عن الحب دون أن يدرى

حتى الطفل الصغير يتعلق بك حينما تَظهر له قليلاً من الحب

نظل ندور فى تلك الدائرة بلا توقف

ويتخلل ذلك بحر من الدموع والجروح

قلوبنا تَجرح فى هذه الرحلة الطويلة

وجروحها مالها من دواء






ما الحل إذن ؟؟

أما من نهاية لذلك ؟؟

هل خًلقنا ليمضى عمرنا كله فى بحث محموم ؟؟





وأنا لدى الحل





إلى كل من يبحث عن الحب

إلى كل البشر

الحل يكمن فى كلمتين




حب الله





سأجد الآن من ادار الصفحة بعد أن قرأ هذه الكلمة

ومكم من أدار وجهه

وبعد أن كان الحماس والشوق ينتابانه فى البداية لمعرفة العلاج

أصابه الفتور والملل




أريد أن أطرح عليكم سؤالاً واحداً

ماذا سيحدث لنا إذا قمنا بتوجيه عواطفنا ومشاعرنا وقلوبنا إلى هدف واحد لا غير

وهو حب الله؟؟




1- المحب يظل دائماً متذكرأً من يحب وقد يبعث إليه برسائل عدة ويغرقه بالهدايا تعبيراً عن مشاعرا لحب تلك

وقد يبادله الطرف الآخر نفس الشعور

لكن

سيشعر بالملل بعد قليل

وقد ينتابه الفتور ويتغير قلبه تجاهك




لكن مع رب العالمين

أليس هو القائل فى الحديث القدسى

( من تقرب إلىَ ذراعاً تقربت إليه باعاَ )

هل عندما تقبل على الله كما تقبل على محبوبك

هل تعتقد أنه سبحانه وتعالى سيطردك كما يفعل البشر ؟؟




2 – بعد موقف ما لم تتوقعه من محبوبك

تجد أن قلبك لم يعد كما كان من ناحيته

لأنه بشر

لكن

رب البشر سبحانه وتعالى تنزه عن النقائص والعيوب






3 – كل محب حتماَ سيفترق عن حبيبه يوماَ ما

والفراق مؤلم

مؤلم جدا

يدمى القلب بحق

ويبكى المرء دماً بدل الدموع

لكن

الله تعالى لن يفارقك أبداَ

فهو حب غير منغص بالفراق يوماً ما




4 – قد يكون حبك لبشر لا ينفع ولا يضر

فهو لا ينفعك أو يضرك

أى لا تستفيد بحبه غير المنغصات

يمتلىء قلبك حسرة حين يبتعد

ويمتلىء فكرك بحاله فى كل حين

لكن

مع رب العالمين لن تجد أى تنغيص

سيرتاح قلبك ويستقر






5- هل تذكر نعم الله عليك؟؟

لا أتحدث عن النعم المعتادة مثل السمع والبصر والشم

اتحدث عن النعم الخاصة

كل منا أنعم الله عليه بنعم خاصة

ألا تذكر وقتاً رفعت فيه يديك إلى السماء ودعوت الله ورجوته

ووجدت أن دعوتك استجيبت وتحققت أمنيتك بأحسن ما تتصور ؟؟

ألا تتذكر يوماً كنت فى كرب شديد

وفرج الله همك كما لم تتصور من قبل ؟؟

أليس له نعم خاصة عليك ؟؟



هل لمحبوبك من البشر كل ذلك ؟؟






قلوبنا ظمآى إلى الحب

الله سبحانه وتعالى فطرنا على حبه

لكننا سجنا تلك الفطرة بداخلنا

سجناها داخل سجون الدنيا والشهوات

تركناها مسجونة وخرجنا نبحث عن الحب بالخارج

وهو بداخلنا




كفانا علاقات محرمة وبعداً عن ربنا

أعيدوا للقلوب فطرتها الضائعة

الطريق طويل وصعب

والغاية تلوح فى الأفق

لكننا لن نصل بسهولة

لابد من تطهير قلوبنا أولا من التعلقات السابقة

من آثار الجروح فى قلوبنا

المطلوب منا فقط أن نشمر عن ساعد الهمة

وننطلق للظفر بالحب

الحب الحقيقى






ولنضع تلك الآية نصب أعيننا

وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ

العنكبوت/69






اللهم لا تجعل فى قلوبنا حباً إلا لك

ولا تعلقاً إلا بك

ريحاانة الدعوة
04-28-2010, 05:07 PM
ما شاااء الله ميااادة
جميل

ريحاانة الدعوة
04-28-2010, 05:10 PM
~* مطويات*~

http://www.sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/6.jpg

شيخ عرب ،الشيخ فرحات
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/matweat.html)

~* برامج*~
http://www.sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/12.jpg


برنامج حملة العفة على الإنترنت
http://www.binbaz.org.sa/themes/binbaz_default/images/download.jpg (http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/prog/Anti-Porn.rar)

ريحاانة الدعوة
04-28-2010, 05:14 PM
* بطاقات *~

http://www.sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/1.jpg

ريحاانة الدعوة
04-28-2010, 05:16 PM
*~* عرض البطاقات *~*

http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/our-cards/22.jpg

http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/our-cards/31.jpg

ريحاانة الدعوة
04-28-2010, 05:17 PM
http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/our-cards/2.jpg

http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/our-cards/1.jpg

ريحاانة الدعوة
04-28-2010, 05:18 PM
http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/our-cards/20.jpg

ريحاانة الدعوة
04-28-2010, 05:19 PM
http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/our-cards/14.jpg




http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/our-cards/4.jpg

ريحاانة الدعوة
04-28-2010, 05:20 PM
http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/our-cards/30.jpg



http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/our-cards/17.jpg

ريحاانة الدعوة
04-28-2010, 05:22 PM
لى عودة بأمر الله لاكمل البطاااقاااات

يلا يا اخوات شدوا همتكم معنااا حتى نبدأ الحملة يوم الجمعة بأمر الله
بغرفتناا درب الاخوااات

امة الله
04-28-2010, 07:38 PM
جزااك الله خيرا أختى الدعوة

خادمة القرآن
04-29-2010, 12:05 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بأمر الله معكن



ربي يبارك في جهودكن الطيبة

الدعوه
04-29-2010, 12:06 AM
ما شاء الله تيارك الرحمن

جزام الله خير ريحوووون وجميع الاخوات


حياك الله امة الله

وجزاك بالمثل وزياده

الوسيلة
04-29-2010, 04:02 AM
فتاوى هامة جداً::حكم تحدث المرأة مع الرجل عن طريق شبكة الأنترنيت



أنقل هذه الفتاوى لكل شاب وفتاة زيَّن لهم الشيطان أن تحدثهم معاً
ليس حراماً ولاخلوة محرمة..حرصاً عليكم من الوقوع في هذه المحرمات
التي لا تُرضي الله تبارك وتعالى..فلابد ممن يفعل ذلك أن يتوب ويرجع
إلى الله ويكون على يقين أن الله سيقبل توبته إذا أتى بشروطهاعلى أكمل
وجه..
وأقول يا من فعلتم وتفعلون هذه المحرمات..تذكروا دائماً أن الله
يراكم مطلع عليكم.. لما جعلتم الله عزوجل أهون الناظرين إليكم..لماذا؟؟!!
إن الله لايغفل ولاينام..وهوحليم يحلم على العاصي حتى يرجع عن معصيته..

فوالله الذي لا إله غيره..لا أحد يستحق على وجه الأرض أن نبارز الله جل جلاله
بالعصيان لأجله..فلابد أن نعظم الله في قلوبنا ونخشى الله ولا نخشى أحداً غيره..
وهوالغني عنا..أسأل الله أن يجعلني سبباً في هداية من يفعل هذه المحرمات..
ويرزقني وإياكم الإخلاص والقبول والعمل بما نقول..آمين..



**********************


السؤال :
ما حكم تحدث الشابة مع شاب عبر الماسنجر، وذلك من دون أن يراها أو يسمع
صوتهاوتكون بشكل الكتابة طبعا
هل في ذلك حرام..والقصد من العلاقة تكون علاقة أخوة وصداقة وتعاون مشترك،
علما بأن الكثير من الفتيات الآن لديهم صداقات كثيرة مع الشباب عبر
الماسنجروأشكركم؟
الجواب:
فضيلة الشيخ/عبدالرحمن السحيم..حفظه الله..
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جاءت الشريعة بقواعد وكليّات تصلح لكل زمان ومكان ، كما قرر ذلك شيخ
الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – .

ومن قواعد الشريعة :
قاعدة : سـدّ الذرائع .
وقاعدة : درء المفاسد مُقدّم على جلب المصالح .
وما أفضى إلى مُحرّم فهو مُحرّم .
وفي ضوء هذه القواعد نعلم حُـكم المُحادثة بين الجنسين عبر برنامج
المحادثة ( الماسنجر ) ولو كان ذلك عن طريق الكتابة، ومثله غرف
الدردشة ، وهو ما يُسمّى بـ " الشات "

فيجب أن يُغلق الباب ، وأن ذلك من باب سدّ الذرائع
والوسائل التي تؤدي إلى ارتكاب ما حرّم الله .

ثم إذا تصوّر متصوّر ، أو زيّن له الشيطان هذا العمل بحكم الصداقة أو التعارف
بقصد الزواج ، فهذه مصلحة موهومة مُتخَـيّـلة ، ودرء ودفع المفاسد يُقدّم
على جلب المصالح ، ولذا حُرّمت الخمر مع ما فيها من منافع ، إلا أن ما فيها
من الإثم أكبر من منافعها ، وكذلك الأمر بالنسبة للميسر .

قال سبحانه وتعالى : ( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ
لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَآ أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا ) الآية .
وكم أدّت تلك المحادثات إلى الوقوع في الحرام ، وأفضت إليه . وما أفضى إلى
حرام فهو حرام .
والذين تصطادون في الماء العكر أكثر من الصالحين . ويكفي أن يُلقي الإنسان
نظرةعلى غرفة دردشة ليرى بنفسه ، أن تلك الغرف لا يوجد فيها – غالباً –
حديث جـاد أو نافع مُـثمر .

وقد يقول البعض من الشباب أو من الفتيات : إنني أثق بنفسي ! فيُقال له أو
لها : إنه لا يجوز للمسلم أن يمتحن إيمانه في مواطن الفتن
؛ لأنها مظنّـة الزيغ .

ولذا قال عليه الصلاة والسلام : " من سمع منكم بخروج الدجال فلينأ عنه ما
استطاع ، فإن الرجل يأتيه وهو يحسب أنه مؤمن ، فما يزال به حتى يتبعه
مما يرى من الشبهات ". رواه أبو داود وغيره .
ومعنى ( فلينأ ) أي ليبتعد عن مواطن الفتنة .

ثم إن حسن القصد لا يُبرر العمل أو يجعل ارتكابه سائغا، ولذا فإن من المتعيّن
إغلاق هذا الباب لئلا تقع الفتاة أو الشاب في المحذور .

والله تعالى أعلى وأعلم .



*************************


السؤال:
قرأت نصيحة الشيخ الدويش التي أرسلتموها إلي بخصوص الشات، لكن لم أجد
فيها الاجابة على سؤالي "حلال أم حرام الشات؟" فقد قام بإعطاء نصيحة وليس
فيها من جواب هل حلال ام حرام؟

فأنا بعدما أؤدي فروض الله سبحانه وتعالى أجلس على الإنترنت، وبعدما أتصفح
المواقع الدينية معظمها أدخل على الدردشة، ومن الطبيعي أن أجد الفتيات
والشباب حتى أتحدث معهم، وأكثر من مرة وجدت شباب محترمين جداً،
وكلامنا لا يخرج والله عن نطاق الأخلاق والدين، فهو تعارف ونقاش في
قضايا المجتمع، وأحياناً أيضاً قضايا دينية.
فهل هذا حرام أم حلال؟ مع العلم بأني إذا وجدت أي شيء بعد ذلك يستدعيني
للشبهة فأقوم بالانسحاب فوراً.
فهل محادثتي إليهم حلال أم حرام؟ فأرجو التكرم والإجابة علي، وأفضل
أن تبدأ الإجابة بـ "حلال" أو بـ "حرام".

الجواب
لفضيلة الشيخ حامد العلي:
"الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد: ـ
أيتها الأخت الكريمة، لايصح من المسلمة أن تتخذ من شباب ليسوا من
محارمها وسيلة للمؤانسة بالحديث والحوار حتى لو كان ذلك على شبكة الانترنت
، ولهذا قال تعالى "وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم
أطهر لقلوبكم وقلوبهن" ـ ويفيد قوله تعالى "وإذا سألتموهن متاعاً" ـ

أن الأصل أن الحديث بين المرأة والرجل الذي ليس من محارمها على قدر
الحاجة عند سؤال المتاع مثلاً، كما قال تعالى عن ابنتَيْ الرجل الصالح
"فجاءته إحداهما تمشي على استحياء قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر
ما سقيت لنا" وفي موضع أخر قال "قالت إحداهما يا أبت استأجره إن خير
من استأجرت القوي الأمين" ـ ونحو ذلك مما تدعو إليه الحاجة.

أما الاسترسال بالحديث بين الجنسين، كما يحدّث الرجل الرجل،
أو المرأة المرأة فما هذا إلا من سبيل الشيطان؛ يبدأ الشيطان
بخطوة المحادثة، ثم ينتقل إلى خطوة أخرى: التعارف الأخص
ثم العلاقة، ثم التعلق القلبي، ثم إلى أن يحصل ما لا تحمد عقباه.

ونحن لا نستطيع أن نقول مجرد الحديث الوارد في السؤال في الأمور المباحة
محرم في حد ذاته، ولكنه طريق إلى الحرام، ولهذا فلا يجوز وضع المحادثة
بين الجنسين في "الشات" بالصورة التي هي منتشرة على الشبكة.
والله أعلم"


يتبع إن شاءالله

الوسيلة
04-29-2010, 04:07 AM
أنا أدخل إلى مواقع الدردشة بالإنترنت وأنا أتكلم مع فتاة مسلمة
من فنزويلا ونحن نتفق على بعض الأعمال اليومية كالصلاةعلى
النبي صلى الله عليه وسلم وقراءة سورة يس بشكل يومي وأنا أحافظ
عليها والحمد لله فما حكم الإسلام في هذا أرجوا الرد بسرعة؟
وجزاكم الله كل الخير
السلام عليكم ورحمة الله

الجواب :
الشيخ محمد صالح المنجد من علماء المملكة العربية السعودية:-
لا حرج على المرأة المسلمة في الاستفادة من الإنترنت، ودخول " البالتوك "
ما لم يؤد ذلك إلى محذور شرعي ، كالمحادثة الخاصة مع الرجال
وذلك لما يترتب على هذه المحادثات من تساهل في الحديث يدعو إلى الإعجاب
والافتتان غالبا ، ولهذا فإن الواجب هو الحزم والابتعاد عن ذلك ،
ابتغاء مرضاة الله ، وحذرا من عقابه
http://home.att.net/%7Escorh4/WeddingSet1Button4.gif
وكم جَرَّت هذه المحادثات على أهلها من شر وبلاء ، حتى أوقعتهم في عشق وهيام
وقادت بعضهم إلى ما هو أعظم من ذلك ، والشيطان يخيل للطرفين من أوصاف
الطرف الآخر ما يوقعهما به في التعلق المفسد للقلب المفسد لأمور الدنيا والدين .
http://home.att.net/%7Escorh4/WeddingSet1Button4.gif
وقد سدت الشريعة كل الأبواب المفضية إلى الفتنة ، ولذلك حرمت الخضوع
بالقول ومنعت الخلوة بين الرجل والمرأة الأجنبية وأنها من أعظم
أسباب الفتنة كما هو مشاهد ومعلوم .
http://home.att.net/%7Escorh4/WeddingSet1Button4.gif
ما حكم المراسلة بين الشبان والشابات علما بأن هذه المراسلة خالية من
الفسق والعشق والغرام ؟
الجواب:
الشيخ ابن جبرين حفظه الله :
لا يجوز لأي إنسان أن يراسل امرأة أجنبية عنه ؛
لما في ذلك من فتنة
وقد يظن المراسل أنه ليست هناك فتنة ، ولكن لا يزال به الشيطان حتى
يغريه بها ، ويغريها به. وقد أمر صلى الله عليه وسلم من سمع بالدجال
أن يبتعد عنه ، وأخبر أن الرجل قد يأتيه وهو مؤمن ولكن لا يزال به الدجال
حتى يفتنه.
http://home.att.net/%7Escorh4/WeddingSet1Button4.gif
ففي مراسلة الشبان للشابات فتنة عظيمة وخطر
كبير يجب الابتعاد عنها

يتبع بإذن الله

الوسيلة
04-29-2010, 04:11 AM
ما حكم التواصل بين الجنسين عبر الإنترنت، سواء كان تواصلاً مباشراً كما
في مواقع الحوار، والاتصال المباشر، أو كان تواصلاً غير مباشر كما في
المنتديات، أو عبر البريد الالكتروني، وهو أهمها؟ وهل هناك ضوابط لهذا التواصل؟
وما نصيحتكم لمن يخوض غمار الشبكة العنكبوتية؟
وما توجيهكم لمن أرادت الاستفادة من تلك الشبكة في الدعوة للدين؟


الجواب :
يقول الشيخ نظام يعقوبي من علماء البحرين
العبرة في الحكم بالجواز أو عدم الجواز ليست في الوسيلة الناقلة للخطاب،
ولكن في مضمون الخطاب نفسه، وما إذا كان هذا المضمون منضبطاً بضوابط
الشرع أم لا،
وحيث إن هذه الوسيلة، -الحديث عبر الإنترنت-، تتيح لمستخدمها
قدراً كبيراً من الخصوصية والبعد عن الرقيب وحرية التعبير والمراسلة
بمختلف أنواع المصنفات الفنية، الصوتية

فإنها تصبح أكثر إغراء من غيرها على التمادي والغواية،
والاقتراب من خطوات الشيطانوقد نهانا
الله تعالى عن اتباع خطوات الشيطان فقال تعالى
{وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ}
وقوله تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ
وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ}.

فالأولى الابتعاد عن ذلك، حتى لا ينجر المرء إلى ما بعد ذلك ؛
من التدرج في موضوعات المراسلة إلى ما نهى الله عنه، فعندما نهانا
الله تعالى عن الزنا نهانا عنه وعن مقدماته وعما يقربنا إليه فقال تعالى
{وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلا}. ولا نقول هنا أن مثل هذه
المراسلات ستؤدي بالقطع إلى الوقوع في الزنا والعياذ بالله، ولكنها تظل
مظنة الوقوع فيما لا يرضي الله.

وإذا كان لا بد للمرء أحياناً من المراسلة بغرض التبادل الثقافي والمعرفي
في هذا الزمن الذي بدأت فيه وسيلة الإنترنت تحتل حيزاً كبيراً في حياة الناس،
فالأولى أن تكون المراسلة بين أفراد من جنس واحد، ما لم يكن هناك ضرورة
خاصة تقتضي المراسلة مع الجنس الآخر،

وفي هذه الحالة يجب التأدب
والاحتياط خشية الوقوع فيما يغضب الله.

********************



السؤال :
أرجو منك أن تدلني على طريقة معينه لدعوة الشباب على " الشات" ، حيث
وجدت الاستجابة من بعضهم ، فأرجو منك أن تساعدني .

الجواب :
الدخول في برامج المحادثة له مفاسد كثيرة ، ولذلك لا ننصح أحداً أن يوجه
همته وطاقته ويجعلهما فيها ، فكثير من الشباب فُتن في هذه المحادثات
بالتعرف على فتيات ، فبدأها بالدعوة إلى الله وانتهى به الأمر إلى الانشغال
التام والفتنة وبعضهم قد يقع في الفاحشة .

ويرد لموقعنا كثير من القصص المؤلمة بعضها لفتيات تائبات ، وبعضها الآخر
لنساء بعض المستقيمين والذين تغيرت حياتهم بمثل هذه البرامج .

لذا نرى أن يقتصر الأمر على بعض الدعاة في عمل جماعي منظم ؛ وذلك
خشية الوقوع فيما لا تحمد عقباه مما تبدأ خطواته بالمحادثة الدعوية ،
وتنتهي – في غالبها – بما لا يجوز شرعاً من منكرات التعلق القلبي
المفسد وما يتبعه ،

والشيطان له خطوات يسلكها مع من يريد فتنته وإغواءه

لذا فالحذر هو الواجب في مثل هذه الأمور .
ونشكر لك غيرتك على وقوع الناس في المعصية ، ونشكر همتك العالية
في الدعوة إلى الله ،

لكننا نود منك أن توجه طاقتك في الكتابة العامة في المنتديات ،
والخطابة والتدريس في المساجد والأماكن العامة ، وهذا أكثر نفعاً وخير لك
– إن شاء الله – من المحادثات الخاصة والدعوة من خلالها .
والله أعلم .

الوسيلة
04-29-2010, 04:13 AM
السؤال :
أنا فتاة لي من العمر ست عشرة سنة ولقد كونت صداقة بسيطة ليس فيها ما
يغضب الله مع رجل يبلغ من العمر خمساً وثلاثين سنة عبرغرفة المحادثة
(chat room) فهو يساعدني في تعلم بعض خدمات الانترنت المفيدة،
فهل مصادقتي لهذا الرجل لا تجوز؟

الجواب :
المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏
فليس للفتاة أن تقيم صداقة مع رجل عبر غرف المحادثة الخاصة،
لما في ذلك من التعرض ‏للفتنة من قبله أو من قبلها.‏
وغاية ما يجوز للمرأة أن تشارك في مواقع الحوار العامة مع ضبط ألفاظها،
وتجنب الحديث ‏الخاص الموجه إلى الرجال.‏

ولا ينبغي لك أن تعتمدي على ما يقال لك في عالم الإنترنت، فقد يكون
محدثك امرأة، ‏وقد يكون شاباً في سنك، وقد يكون شيخاً كبيراً، فإن
هذا العالم الغريب مليء بالكذب ‏والتحايل والخداع.‏

وعليك أن تتقي الله تعالى، وألا تكوني سبباً في فتنة غيرك،
والرجل مفطور على حب ‏المرأة، والعكس، فدعوى وجود المحادثة بينهما
مع سلامة القلب دعوى لا يعول عليها.‏

وأما خدمات الإنترنت فيمكنك معرفتها عن طريق بعض المواقع الخدمية
النافعة في هذا ‏المجال، أو عن طريق بعض مواقع الحوار النسائية.‏
والله أعلم.

*****************

مجموعة أسئلة تتعلق بالتعامل بين الرجال والنساء من خلال الشبكة...
جميع الأجوبة القادمة إن شاءالله
للشيخ/عبدالرحمن السحيم..حفظه الله..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أود يا شيخنا الفاضل أن تفيدنا مما حباك الله من علم ومعرفه عن بعض الأحكام
المتعلقة بدخولنا للإنترنت واستخدامنا له وذلك حرصاً على أن يكون هذا المنتدى
خاصة منبر علم ومعرفه في شتى العلوم وتسلية مباحة حتى أكون قد فتحت
باباً للخير وأن لا يكون هذا المنتدى باباً من أبواب الشيطان وأنا من فتحته
فأتحمل وزري ووزر غيري ..
http://home.att.net/%7Escorh4/WeddingSet1Button4.gif

- شيخنا الفاضل سلمه الله أسئلتي كالتالي :
1- هل يجوز ما يحصل بمنتدى التسلية والتعارف خصوصاً أو غيره
من الأقسام ما يحصل بين الرجل والمرأة من أعضاء المنتدى من مزاح
ونقاشات جانبيه بعيده عن الموضوع المراد طرحه وما يتولد من ذلك
من صداقات بريئة بينهم ؟
http://home.att.net/%7Escorh4/WeddingSet1Button4.gif


الجواب
قلت – السائل– : وما يتولد من ذلك من صداقات بريئة بينهم !
فأقول..الشيخ.. : وأين البراءة في تلك العلاقات ؟!
إلا أن يكون ذلك في بدايتها ومن طرف واحد مُغرر به ؟!

وقد سـدّ الله الطرق المفضية والمؤدّية إلى الوقوع في الحرام .
فحرّم نظر الرجال إلى النساء .
وأمَر بغضّ البصر .
وحرّم الخلوة .
ومنع الاختلاط بين الجنسين .


http://home.att.net/%7Escorh4/WeddingSet1Button4.gif



وحرّم على النساء النظر إلى الرجال نظر شهوة وريبة .
ومنع المصافحة بين الجنسين إلا في المحارم .
ومنع من الخضوع بالقول .
كل هذه يصح أن نُسمّيها : احتياطات أمنية لمنع وقوع الفاحشة .
فلا يصحّ أن تُرتكب هذه الأشياء تحت شعار " حُسن النيّة " أو
" براءة المقصد " أو تحت أي شعار من هذه الشعارات .


http://home.att.net/%7Escorh4/WeddingSet1Button4.gif


وقد كان عطاء بن أبي رباح يقول : لو ائتمنت على بيت مال لكنت أمينا
، ولا آمن نفسي على أمة شوهاء .
وعلّـق عليه الإمام الذهبي بقوله : صدق رحمه الله . ففي الحديث
" ألا لا يخلون رجل بامرأة فإن ثالثهما الشيطان " .

يتبع إن شاءالله

الوسيلة
04-29-2010, 04:23 AM
-هل يجوز التراسل الخاص بين الأعضاء من رجل وامرأة في المنتدى بعيداً عن
مواضيع إدارة المنتدى أو الاستفسار عن شيء شرعي أو طبي ..
بمعنى أن يكون هناك كلام عابر وسلام وتعارف فقط لا غير ؟


الجواب




أما التراسل الخاص بين الأعضاء ، خاصة بين الرجال والنساء ، فيجوز بقدر
الحاجة ، كأن يكون هناك إشكال وسؤال عنه ، أو يكون هناك تنبيه وتوضيح ،
أو نصيحة لا يحسن أن تُقال على الملأ .



وبشرط أن لا تتعدى تلك العلاقات هذا القدر إلى التعارف المُشار إليه ،
أو تصل إلى إعطاء أرقام الهواتف ، أو تبادل الصور ، كل ذلك
بحجة التعارف للزواج !




3-هل يجوز أن يخاطب الرجل المرأة بالمنتدى بعبارة عزيزتي أو هي
تخاطبه بعزيزي أو غيرها من العبارات المتلطفة ؟
الجواب

أكره التخاطب بمثل هذه العبارات ( عزيزتي – أختي الغالية - ... ) ونحوها
من عبارات التلطف التي ربما كسرت قلوب القوارير ، وقد قال عليه
الصلاة والسلام : رفقاً بالقوارير . لا تكسر القوارير . قال ذلك
لمن يحدو ويُنشد بصوت حسن .
ويكتفي بالتخاطب بمثل عبارة : أختي الفاضلة / الكريمة / ... ونحوذلك .
ومثل هذه العبارات بعض الوجوه التعبيرية التي لا تمتّ للحياء بِصِلـة .



**********************


-هل يجوز أن تتجاوز الفتاة والرجل من أعضاء المنتدى علاقة الكتابة في منتدى
واحد إلى صداقات خارج إطار المنتدى .. أي إلى الماسنجر والبريد وأحياناً
المحادثات الصوتية .. بدعوى الأخوة والمعزة والصداقة ؟

الجواب
لا يجوز للفتاة أو للشاب تجاوز علاقة الكتابة في منتدى واحد إلى صداقات
إطارالمنتدى ، أو المحادثة عبر الماسنجر ، أو التراسل عبر البريد ؛ سـدّاً
للذريعة، وإغلاقاً لِباب الفتنة .
ويُستثنى من ذلك التراسل لأجل النصيحة أو السؤال عما أشكل ونحو ذلك .

5ـ هل يكون المرء آثماً إذا سمح لأخواته وزوجته بالمشاركة في المنتدى ؟
لا يأثم طالما أنها مشاركات مُنضبطة بإطار الشرعية .
هذه الأسئلة التي تحضرني الآن وأرجو منك إفادتنا مشكوراً بأي نصائح تدعم
جانب الخير بالمنتدى وتغلق أي باب من أبواب الشر الذي ممكن أن يحدث
من قبل إنشاء هذا المنتدى وجزاكم الله عنا كل خير وبارك الله فيكم .

وعليكم إخواني وأخواتي: الحرص على نشر الخير ، ومُناصحة الأعضاء ،
خاصة من يظهر منه التقصير ، أو من تلحظ عليه ارتكاب منكر في المنتدى .
والتنبيه على الأعضاء – رجالا كانوا أو نساءً – على التقيّد بشروط المنتدى
والتذكير بأن من تأتيه رسائل خاصة أو بريدية عبر المنتدى بقصد التعارف
بين الجنسين أو يتعرّض لمضايقات ورسائل غرام أن عليه إخبار إدارة المنتدى
لتقوم بما تراه حيال الموقف في حينه .


****************



"انا اتواصل مع ناس اجانب واوروبين ونيتى ان اعرفهم بالاسلام
وبسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهم
يكلمونى واكلمهم بكل احترام وارسل لهم اشياء الاسلام
والنبى والقران وابحاث علمية تظهرالاعجاز العلمى
فى القران واحكى لهم عن تاريخ فلسطين وانها
ارض عربية واوضح لهم كل شى عناليهود
لانى متخصصة فى المجال العبرى
وكل شى عنهم فهل اكمل ام اتوقف"

وقامت أخت من الأخوات جزاها الله خيراً
في عرض هذا السؤال على فضيلة الشيخ
"عبدالرحمن السحيم"
في منتداه الخاص به
وكان هذا هورد الشيخ على هذا الإستفسار:

فضيلة الشيخ بارك الله فيك ونفع بك
ماحكم محادثة المرأة للرجال الأجانب عن
طريق الماسنجر بهدف تعرفيهم بالأسلام
وحقيقته ودعوتهم إلى إعتناقه ؟؟
نرجو منك الإفادة مشكوراً

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .
هذا باب من أبواب الشيطان ،

ومدخَل مِن مداخله ، وخُطوة مِن خُطواته .
لتتولّى المرأة دعوة النساء ، فإن الشيطان
قد يدخل على الإنسان مِن باب الخير والدعوة إلى

الإسلام ، ثم يُوقعه في حبائله .
فلتكن دعوة الرجال للرجال ، ودعوة النساء للنساء ،
أسلَم وابعد عن الفتنة .
والله تعالى أعلم .


المصدر (http://http//al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=17053)


لا تنسوا أختكم"مُحِبَةالله ورسوله"
"من صالح دعائكم"

الوسيلة
04-29-2010, 04:26 AM
السؤال:
أنا تكلمت مع رجل على الإنترنت وتحادثت معه في الماسنجر وأحببته وكنت
أكتب له رسائل غرامية وهو أيضاً بعث لي
رسائل وحاولت الابتعاد عنه ولكني لم أستطع وأخذت منه رقم الهاتف وكلمته
مرتين من وراء أهلي وعندما أخبرت أهلي
رفضوه وتشاجروا معي لماذا فعلت ذلك ورفضوا فكرة الحب على الإنترنت
ورفضوه لأنه من جنسية أخرى وأنا أريده ماذا
أفعل مع أهلي؟ وهل الذي فعلته خطأ ، هل ارتكبت ذنباً؟
http://www.jaralqamr.com/smiles/smile_files/smile2_data/1019.gif
الإجابة:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلاشك أنك قد وقعت في تجاوزات ومخالفات شرعية كثيرة، بدءاً بحديثك
مع الرجل (عبر الماسنجر)، وكتابة الرسائل الغرامية
وتبادلها بينكما، والمحادثة عبر الهاتف، ونهاية بتصورك أنه لا مانع
من إقامة (علاقة حب) بينكما، لأن هذا الرجل أجنبي
عنك، وأنت أجنبية عنه لا يجوز لكما شرعاً إقامة أي علاقة خارج نطاق الزواج،
وليس في الإسلام ما يعرف
(بالحب بين الجنسين) خارج الزواج

وكم أحدثت هذه العلاقات المحرمة من مفاسد عظيمة وتعلق الرجل أو المرأة
بالأوهام، فضلا عن استمتاع كل منهما بالآخر
استمتاعاً محرماً، وفي الغالب يترك الرجل مثل هذه الفتاة لأنه لا يثق بها... إلخ.

وقد أصاب أهلك حينما رفضوا فكرة (الحب على الإنترنت) خاصة وأن هذا الحب
ليس بزواج شرعي، أما لو تقدم الرجل
للزواج، فلابد أن يكون مرضي الدين والخلق محافظاً على الفرائض مجتنباً للكبائر،

فإذا كان ذا خلق ودين، وتقدم للزواج،
ولكنه من جنسية أخرى، ورفضه الأهل بسبب ذك، فيمكنك مناقشتهم،
مع ملاحظة أن الأهل - غالباً - أكثر الناس حرصاً
على مصلحة أبنائهم وبناتهم، فينبغي الأخذ بنصائحهم وتوجيهاتهم ما أمكن.

وأخيراً:
ننصحك بالبعد عن هذا الرجل،
وأن تتوبي إلى الله سبحانه وتعالى مما سلف، كما يلزمه
هو أن يتوب، فإن تاب وأناب
وأراد الزواج، فعليه أن يطرق
البيوت من أبوابها،
وأن يتقدم لخطبتك كغيره من الناس.

فتوى من موقع الشبكة الإسلامية
رقم الفتوى : 10570
عنوان الفتوى :
إقامة علاقة بين الجنسين بطريق الماسنجر مجاوزة للشرع
تاريخ الفتوى : 13 رجب 1422

لاتنسوني من صالح دعائكم
أختكم"مُحِبَةالله ورسوله"


***************

رقم الفتوى : 30194

عنوان الفتوى : خطر المحادثة

تاريخ الفتوى : 25 محرم 1424
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لي علاقة صداقة بشاب يكبرني بسنتين وهي عبر الرسائل فقط ولا تتعداها سوى بالمكالمات الهاتفية أحياناً وهو بالمثل
وقد حاولت تجاوزها مؤخراً -المكالمات- حتى لا أخضع بالقول ولم أقم بها لمدة طويلة الآن امتثالاً للأمر الإلهي
فهل الرسائل العادية التي تتخللها الآراء والنقاشات في مختلف المواضيع والتحايا التي قد تكون فيها مثلاً كلمة عزيزتي
أو اشتقت إليك حرام ولا تجوز أبداً أم ألتزم فقط بالاحترام البالغ مع الاستمرار في المراسلة وهي من هواياتي؟


وقد عرض علي هذا الشاب اللقاء لكني رافضة حتى وإن رافقني أخي لأنه لا تربطني به أية علاقة شرعية لحد الآن.
اشكركم جزيل الشكر واثمن أعمالكم الطيبة التي اتمناها في ميزان حسناتكم يوم القيامة بحول الله، معذرة إن كان سؤالي
ليس في محله خاصة وأنا أريد الالتزام كلياً؟
الإجابة:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلتعلم الأخت السائلة أنه لا يوجد في الإسلام علاقة بين الجنسين خارج نطاق الزواج، وقد نص القرآن الكريم على نهي
النساء والرجال على السواء عن اتخاذ الأخدان بقوله: مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ [المائدة: 5].


وقوله: مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ [النساء:25].
ولا شك أن تبادل الرسائل والمكالمات الهاتفية وغيرهما من وسائل الاتصال لا شك أنه يدخل ضمن نطاق المخادنة المحرمة،
وذلك لما يترتب على وجود هذا النوع من العلاقة من مفاسد قد يفضي في نهاية الأمر إلى الوقوع فيما هو أعظم، وهذا
ما يظهر جليا عندما ذكرت أن هذا الشاب طلب أن يلقاك وجهاً لوجه.


وملخص القول في هذا أنه يجب عليك قطع الاتصال بهذا الشاب وأن تتوبي إلى الله عز وجل مما مضى.

والله أعلم.

الوسيلة
04-29-2010, 04:40 AM
السؤال


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا وقبل فتره كنت اتحدث مع شباب بالماسنجر بحكم الصاادقه والتسلي وكنت اكذب عليهم بواقعي
(اي بااسمي وعمري ودارستي وبكل شي )
فسمعت انه لايجوز وتركتهم مباشره بمسحهم من ايميلي .....
من دون تبليغهم وانا صراحه مئنبني ضميري واحس اني مو مرتاحه
وهل هذا سبب في عدم الرزق ؟
الحمدالله تبت الى ربي وان شاءالله مااكررهااااا
فهل علي شي ؟ وبمااذا تنصحووني
الجواب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤال مهمّ ينمّ عن مدى خطورة الشبكة العنكبوتيةلمن
لا يحسن استغلالها واستخدامها ،وكم من مصائب
وقعت بسبب المسنجر ،وكم من اسر خربت
وكم من بيوت هدمت بسبب المسنجر والمحادثات
المبدوءة بين الفتى والفتاة باسم العلاقة الطيبة،
والمكاتبات الدعوية ،فما أن طالت الأيام وتمددت الكلمات
حتى أصبح كل يعرف عن الآخر ما لا يستطيع التراجع
عنه ،وإلا افتضحت الطرف المغلوب المسكينة المرأة المخدوعة،
ومن هنا فلا يجوز المحادثات المسنجرية بين الأجنبي والأجنبية.والأخت السائلة فبما أنها
تابت توبة نصوحا فلا داعي لتأنيب نفسك
فالتائب من الذنب كمن لا ذنب له،
والتوبة تجلب الرزق ان شاء الله .
والله ولي التوفيق.

سؤال آخر

بارك الله فيكم على حرصكم

وتقبل الله تعالى توبتكم ان شاء الله
واريد ايضا ما رأى الشرع في:
اذا تحدثت الفتاة مع شاب على الايميل ليتعرفا على
بعض بهدف الزواج
و هما قد تعرفا على بعضهما من منتدى اسلامي
علما انه يوجد حدود بينها في الكلام وما يتحدثا
الا قليلا ومش دايماوهما يتراسلان عبر الرسائل
وكلاهما من دولة اخرى
أرجوا الاجابة



الجواب
السلام عليكم و رجمته تعالى و بركاته.
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ،
الأخت السائلة عن الحديث عبر الايميل
فالشات كالشعر يختلط فيه الوهم بالحقيقة ،ويحاول
كل طرف أن يظهر بملبس البطل الخيالي،ومهما جزم
كل منهما أنه صادق ،فإن الأيام تثبت عكس ذلك.
ولووفق للزواج وقلما يحدث ،
فإن الحياة الزوجية ستبنى على الريب والشك.
خصوصا اذا تبين وهم ما كان ينمق في الشات.
فالشات بين الأجنبي والأجنبية طريق الى المعصية
وهو من خطوات الشيطان التي حذرنا الله منها
قال الله تعالى " ياايها الذين آمنوا لا تتبعوا
خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات فإنه يأمر
بالفحشاء والمنكر.سورة النور.
أما إن كان عرف إسمها في منتدى اسلامي
وبحث عنها بأي طريق مشروع
بغرض الزواج فهذا لا يمنع .
والله تعالى أعلى وأعلم

الذي أجاب على هذين السؤالين
فضيلة الشيخ/أحمد يخلف..حفظه الله
من مشايخ المملكة المغربية الشقيقة


لاتنسوني من صالح دعائكم
أختكم"محِبةالله ورسوله"


************

الوسيلة
04-29-2010, 04:43 AM
السؤال :
ما رأيكم في التحدث مع شاب عبر "الشات" مع علم الأهل؛ حيث أنه يعدني بالزواج؟
الإجابة:
لا يجوز للرجل ولا للمرأة المسلمة
أن يسعى كل منهما في تكوين
علاقة حب قبل الزواج،
وإنما هذا الحب في الإسلام يكون بعد الزواج،
لكن إن حدث أن امراة بسبب ظروف ما أحبت رجلا،
أو رجل بسبب ظروف ما أحب امرأة، فهذا
أمر فطري لا ينكر، لكن الإسلام أوجد الحل الشرعي
لذلك وهو الزواج. وهذه العلاقات بين المرأة
والرجل قبل الزواج كثيرًا ما يقع بسببها أمور
لا تحمد عقباها.
وإذا كان الرجل يريد امرأة زوجة له،
فيجب عليه أن يتوقف عن الاتصالات
الهاتفية وعبر الإنترنت،
ويتوجه ليخطب المرأة من أهلها للزواج على وفق
ما يرضي الله تعالى ثم يكتب الكتاب.
وإلى أن يتم ذلك، فالواجب عليهما قطع الاتصالات
سواء عبر الإنترنت وغيرها، ولا يحل في حكم الله تعالى

أن تخاطب المرأة رجلا ليس من محارمها
يتبادلان الأحاديث المطولة والغرامية،
فيفتح باب للشيطان يدخل منه إلى الحرام،

والواجب على الرجل أن يتجنب الحديث
مع المرأة التي ليست من محارمه
إلا خارج نطاقما يسمى علاقات الحب،
وعند الحاجة فقط.

الوسيلة
04-29-2010, 04:44 AM
ويجب على المرأة المسلمة أن تحافظ
على ثلاث مسافات بينها وبين الرجل الأجنبي، وهي:
1- مسافة من الحجاب الشرعي
2- مسافة من الأدب في الخطاب عند الحاجة
فقط بعيدًا كل البعد عما يسمى الحب
3- مسافة ثالثة تبعدها من تكوين أي علاقة حب قبل الزواج

وإن وقع في نفسها حب رجل رغمًا عنها، تعففت
واستعفت وامتنعت عن الاتصال به
حتى يخطبها فيتزوجها، وكذلك الرجل إن وقع
في نفسه حب امرأة ما رغمًا عنه، فالواجب عليه
أن يخطبها ليتزوجها،
فإن لم يستطع ذلك يتعفف ولا يتصل بها ويصبر محتسبًا الأجر عند الله تعالى
ويبتعد عنها ولا يكلمها البتة.
هذا هو أدب الإسلام،وبه يحفظ الرجل دينه وعفته،
وتحفظ المرأة المسلمة كرامتها وعفتها وشخصيتها
وترفع قدرها وتصون شرفها وتعلو منزلتها.
وكم حدثت من مآسٍ ومصائب بسبب المحادثات عبر الإنترنت،
وكم أدت إلى الوقوع في الحرام، وكم خدعت
به شابة مسكينة وكم سقط فيها شاب في حبائل الشيطان،
وكم استطاع أهل الفجور ابتزاز بنت جاهلة
وقعت في حبائلهم، ومعلوم أن هذه العلاقات غالبًا ما لا تؤدي
إلا إلى الإثم والخسران، وحتى لو أدت إلى الزواج

فهي طريق غير مشروع، ولهذا فغالبًا ما يستمر
مع الزوج الشك بعد الزواج في هذه الزوجة التي
كانت تحادث الرجال بلا حياء، ويتساءل ما الذي يمنعها
من محادثتهم بعد الزواج.
وكذلك تشك الزوجة في هذا الزواج الذي لم يمنعه
دينه ولا عفته أن يقيم علاقات مع النساء قبل الزواج،
فما الذي يمنعه من فعل ذلك بعد الزواج، والشك يهدم الأسر.

ومع أنه قد يتوب الرجل والمرأة ويصلح حالهما
بعد الزواج، ولكن هذه العلاقات غالبًا ما تؤدي إلى الفشل
والانهيار لأنها بُنيت على الحرام ولهذا فنصيحتنا
لكل فتاة أن تقطع أي علاقة لها مع الجنس الآخر، والعكس.

وإذا كان ثمة علاقة سابقة بين شاب وفتاة، فعلى الشاب أن يتقدم لخطبة الفتاة
والزواج منها، وإلى أن يحين ذلك الوقت،
لا يقيم معها أي علاقة والله أعلم.
المفتي حامد بن عبد الله العلي
لاتنسوني من صالح دعائكم
أختكم"مُحِبَةالله ورسوله"

منقول

حور.
04-29-2010, 06:58 AM
ماشاءالله تبارك الرحمن


سلمكم ربي ورزقنا وياكم العفة والحياء واسكنكم اعلى الدرجات .


معكم بإذن الله ..

موضوع رائع حقة ونحتاجه في زمن كثرت فيه الفتن نساله سلامة القلوب ..

الدعوه
04-29-2010, 01:10 PM
ربي يجزاك الفردوس الوسيله

ويبارك بوقتك

ارررحبي حور

جزاك الله خيرا ونفع بك
ما شاء الله تبارك الرحمن عليكم اخوات الخير والتعاون على البر والتقوى

ربي يزدكم من فضله
ااااااااامين

ريحاانة الدعوة
04-29-2010, 11:46 PM
http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/our-cards/3.jpg




http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/our-cards/25.jpg

ريحاانة الدعوة
04-29-2010, 11:47 PM
http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/our-cards/29.jpg




http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/our-cards/11.jpg

ريحاانة الدعوة
04-29-2010, 11:49 PM
http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/our-cards/12.jpg




http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/our-cards/13.jpg

ريحاانة الدعوة
04-29-2010, 11:49 PM
http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/our-cards/19.jpg





http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/our-cards/21.jpg

ريحاانة الدعوة
04-29-2010, 11:50 PM
http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/our-cards/23.jpg

ريحاانة الدعوة
04-29-2010, 11:52 PM
http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/our-cards/24.jpg




http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/our-cards/7.jpg

ريحاانة الدعوة
04-29-2010, 11:53 PM
http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/our-cards/5.jpg





http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/our-cards/9.jpg

ريحاانة الدعوة
04-29-2010, 11:53 PM
http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/img/our-cards/6.jpg

ريحاانة الدعوة
04-29-2010, 11:56 PM
لى عودة باذن الله

دعواتكم حبيباتى

محتاجة لدعواتكن

الدعوه
04-30-2010, 12:43 AM
ربي يغرج عنك ويكتب اجرك ريحوووووون



من مشاركه اختنا التائبه الى الله

ضحايا الانترنت من هنا (http://forumsisters.com/vb/showthread.php?t=18351)

zahra79
04-30-2010, 02:16 AM
اضم صوتي اليكم وجزاكم الله الف خير

ريحاانة الدعوة
04-30-2010, 09:58 AM
اللهم امين دعوتى الغالية

ربي يسعدك ياطيبة

الجود
05-01-2010, 08:15 AM
نصائح لمستخدمى الإنترنت من الجنسين


1- لا تسلم هذه الشبكة إلى الصغار والمراهقين والمراهقات فهذا خطر بالغ جدا لا يمكن أن يرضى به مسلم.
2- التحدث من خلف الأجهزة يعطي الشخص حرية كاملة فهو مجهول الهوية بالنسبة للأخرين مما يعطيه حرية أكبر في التعبير عن ما يدور في نفسه ، ويعتمد الإطمئنان على قوة الطرف الأخر في التعبير بالكلمات الجميلة والتعابير الرومانسية ويجد الكثيرين في التحدث على النت راحة نفسية نظرا لأن الطرف الأخر يحاول أن يكون لطيف وهذا يسبب الكثير من المشاكل بالنسبة للفتيات اللاتي يبحثن عن عاطفة مفقودة أو يعانيين من نقص العاطفة في المجتمع العائلي الذي يعشن فيه ، لذلك لابد من إتخاذ الحيطة والحذر التام عند التعامل مع اي شخص مجهول الهوية عبر النت حتى لو كان جيد التعامل !!
3- يجب أن ينحصر استخدام هذه الشبكة فيمن يستفيد منها، وفيما يفيد مثل: الاستفادة الشرعية (دعوة- نشر علم)، وكذلك أصحاب رسائل الماجستير والدكتوراة، الأطباء، إلخ. ويجب أن يمنع من استخدامها كل من يريد: الفرجة، إثبات القدرة على اختراق المواقع، الفضول، حب الاستطلاع، إلخ.
4- استخدم الانترنت في البحث عن المواقع الإسلامية الصحيحة العقيدة والمنهج، والاستفادة من تلك المواقع.
5- لا يغرك الشيطان بأن يزين لك الاشتراك في الإنترنت بحجة الدعوة إلى الله وأنت غير صادق فيما تقول، وإذا أردت أن تعرف لماذا اشتركت في الإنترنت؟ فأنظر في المواقع التي تتصل عليها؟ وما هو الغالب منها. هل هي المواقع الإسلامية أم أنها مواقع أخرى؟.
وتذكر حديث النبي - صلي الله عليه وسلم - قبل أن تبدأ العمل على الإنترنت
{ بين يدي الساعة فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مسلما ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا }
( حفظكم الله ونزه سمعكم وبصركم عما يشين )

الجود
05-01-2010, 08:21 AM
الآثار السلبية لاستخدام الشباب للإنترنت


مع الأسف كان للإنترنت آثار سلبية على مستخدميها من الشباب نتيجة لما سبق ذكره من وجود استخدامات سلبية للشبكة وما سبق ذكره من وجود خصائص لمرحلة الشباب ربما ساهمت في تسهيل وقوع الشباب في مخاطر الإستخدامات السلبية للشبكة .

وقد تنوعت آثار شبكة الإنترنت السلبية على الشباب العربي إلى آثار عقدية وأخلاقية ونفسية واجتماعية واقتصادية وصحية وإجرامية وبيان ذلك على النحو التالي :


أولاً / الأضرار العقدية :

من مآسي شبكة الإنترنت ما تزخر به من مواقع تروج للعقائد الباطلة والأفكار الهدامة والدعوات الخبيثة ، ونتيجةً لما يسود مرحلة الشباب من فضول وعدم استقرار نفسي وفكري ، وقع كثير من الشباب العربي في حبائل جماعات مشبوهة تُعادي الدين وتناوئ الإيمان .

ومن أشنع الأمثلة على ذلك ما وصل به الحال من بعض الشباب العربي الذين انتسبوا إلى جماعة تسمي نفسها جماعة عبدة الشيطان وقد أفادت اعترافاتهم أمام المحققين المصريين أنهم تلقوا أفكارهم وسعوا لبثها عن طريق الإنترنت [1].


ثانياً / أضرار أخلاقية :

لعل الأضرار الأخلاقية من أبرز السلبيات التي أفرزها دخول الإنترنت إلى واقعنا العربي إذ تفشى ارتياد المواقع المروجة للجنس من قبل الشباب العربي ، وقد توصلت دراسة ( الفرم ) إلى أن 13,2 % ممن شملتهم الدراسة يستخدمون الشبكة للاطلاع على مواد جنسية [2].

وقد أشارت دراسة في مستشفى تخصصي في المملكة العربية السعودية إلى أن 93% من مستخدمي خدمة الإنترنت الموجودة في المستشفى استخدموها استخداماً غير محمود أخلاقياً [3] .

ومما زاد الطين بلة تفشي ظاهرة مقاهي الإنترنت التي استغلت للوصول عن طريقها إلى مواقع مشبوهة ، فقد أشارة دراسة ( القضاة ) إلى أن موضوع الجنس يحتل مرتبة متقدمة من حيث اهتمام مرتادي مقاهي الإنترنت متقدماً حتى على البريد الإلكتروني [4]، وقد قام أحد المهتمين من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالدخول إلى سبعة مقاهي من مقاهي الإنترنت وتفحص مجلد الـ (TEMP) وهو المجلد الذي تخزن فيه المواد المجلوبة من الإنترنت، فوجد أن جميع الأجهزة تحوي مواقع سيئة وصور فاضحة [5].

وفي إحصائية إجرتها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنلوجيا أن نسبة محاولات الوصول إلى مواقع محظورة على الشبكة تشكل ما نسبته 5 إلى 10% من مجموع الحركة على الشبكة ،وأن معظم هذه المحاولات تتم بعد منتصف الليل [6] وهذه الإحصائية تكشف عن مدى تفشي الظاهرة .


ثالثاً / الأضرار النفسية :

يتأثر الإنسان بمحيطه وبيئته ومن أهم الآثار النفسية التي نتجت عن الإنترنت ظاهرتان متقابلتان :

أ / إدمان الإنترنت :

أفرز الاستخدام المكثف للإنترنت ظاهرة أصبحت توصف بأنها ظاهرة مرضية وهي إدمان الإنترنت أو (Internet Addiction) الذي يُعرف بأنه : ( حالة من الاستخدام المرضي وغير التوافقي للإنترنت يؤدي إلى اضطرابات إكلينيكية ) [7].

وهذه الظاهرة هي نوع من الإدمان النفسي التي وصفت بأنها قريبة في طبيعتها من إدمان المخدرات والكحول حيث يترتب على إدمان الإنترنت ظواهر قريبة من إدمان المخدرات ومن هذه الظواهر:

1ـ التحمل : التحمل يعد من مظاهر الإدمان حيث يميل المدمن إلى زيادة الجرعة لإشباع التي كان يتطلب إشباعها لديه جرعة أقل ، وكذلك مدمن الإنترنت فإنه يزيد من ساعات الإستخدام باطراد لإشباع رغبته المتزايدة إلى الإنترنت .


2ـ الإنسحاب : يعاني المدمن من أعراض نفسية وجسمية عند حرمانه من المخدر ، وكذلك مدمن الإنترنت فإنه يعاني عند انقطاع اتصاله بالشبكة من التوتر النفسي الحركي ، والقلق ، وتركز تفكيره على الإنترنت بشكل قهري ، وأحلام وتخيلات مرتبطة بالإنترنت .

وينتج عن إدمان الإنترنت سلبيات كثيرة بالنسبة للمدمن نفسه مثل السهر والأرق وألام الرقبة والظهر والتهاب العين وبالنسبة لأسرته لما تسببه من مشكلات زوجية وعدم الاهتمام بالأبناء ومشكلات في عمله نتيجة لتأخره في أعماله ومشكلات إجتماعية لإهمال المصاب به لأهله وأقاربه .

وقد تنبه الباحثون في الغرب لهذه الظاهرة فأُنشئت مراكز خاصة لبحثها وعلاج المصابين بها [8].



ب ـ رُهاب الإنترنت :
هذه الحالة هي عكس الحالة السابقة حيث يسيطر على صاحبها القلق من استخدام الإنترنت نظراً لما يخشاه من أضرارها ويتطور هذا القلق ليصبح في صورة رُهاب يمنعه من الاقتراب من الشبكة واستخدامها الاستخدام الصحيح مما يترتب عليه تأخر المصاب بهذا الرُهاب في دراسته وفي عمله إذا كانت دراسته وعمله مما يتطلب استخدام الإنترنت [9].



رابعاً / أضرار اجتماعية :

حملت الإنترنت مخاطر اجتماعية جدية ومن هذه المخاطر :


أ ـ فقدان التفاعل الاجتماعي :

يخشى كثير من الباحثون أن تؤدي الإنترنت إلى غياب التفاعل الاجتماعي لأن التواصل فيها يحصل عبر أسلاك ووصلات وليس بطريقة طبيعية [10].

كما أن استعمال شبكة الإنترنت يقوم على طابع الفردية حيث بدلاً من أن يقوم الفرد بالنشاط كالتسوق ومشاهدة البرامج الترفيهية مع أسرته أصبح يقوم به بمفرده على شبكة الإنترنت مما يخشى معه من نشوء أجيال لا تجيد التعامل إلا مع الحاسب الآلي [11].

وقد أشارت دراسة أجرتها مجلة عالم المعرفة إلى أن 40% من الشباب الذين شملهم الاستطلاع أفادوا أن شبكة الإنترنت أثرت عليهم من الناحية الاجتماعية وجعلتهم أكثر إنفراداً [12].

لكن من رأيي أن الاستخدام المعتدل للإنترنت لا يولد مثل هذا الأثر إذ لم تشر أي من الدراسات الحديثة في هذا المجال إلى مثل هذا التأثير ، بل إن الاستخدام المعتدل للانترنت في رأيي يدعم العلاقات الاجتماعية لأن الإنترنت وسيلة اتصال وهي بذلك يمكن أن تساعد على تواصل الأهل والأصدقاء وإن نأت بهم الديار .

ب ـ التأثير على القيم الاجتماعية :

ينشأ الشاب في ضوء قيم اجتماعية خاصة تُكَّون بيئة الجماعة الأولية (Primary group) لكن في ضوء ما يتعرض له الشاب خلال تجواله في الإنترنت من قيم ذات تأثير ضاغط بهدف إعادة تشكيله تبعاً لها بما يُعرف في مصطلح علم النفس بتأثير الجماعة المرجعية (Reference group) مما قد يؤدي إلى محو آثار الجماعة الأولية عليه مما يفقده الترابط مع مجتمعه المحيط به ويعرضه للعزلة والنفور ومن ثم التوتر والقلق [13].

جـ ـ الإساءة إلى الأشخاص :

سبق الحديث عن استخدام الإنترنت في التشهير والمضايقة وأن هذا من الاستخدامات السلبية للإنترنت [14].

لإنترنت وسيلة إعلامية ذات اتصال جماهيري واسع ، لذلك استغلت على نطاق واسع في حملات التشهير بكثير من الشخصيات الإجتماعية .

وهذه الظاهرة مع الأسف متفشية في مجتمعاتنا العربية ويكفي زيارة لأي من المنتديات العربية الموجودة على الشبكة لتجد صنوفاً من الإساءات الشخصية التي توجه إلى أشخاص في مواقع المسئولية ، وهذا في الحقيقة ظاهرة تستحق المعالجة لأن النقد شئ والتجريح شئ آخر .




د ـ تكوين علاقات بين الجنسين عن طريق الإنترنت :

من المعلوم أن المجتمعات العربية مجتمعات لها خصوصيتها النابعة من دينها الذي هو اساس تفردها ومعيار ثقافتها وبما تقدمه الإنترنت من وسائل اتصالية أصبحت وسيلة لتكوين علاقات غير بريئة بين الجنسين وفي دراسة أجرتها شعبة الحاسب الآلي في إدارة تعليم الرياض ذكر 58% من طلاب المدارس الثانوية التي تم استجوابهم أنهم كونوا علاقات من خلال الإنترنت [15].

وقد أظهرت دراسة ( القضاة ) أن مصادقة الجنس الآخر من أهم مظاهر تأثير الإنترنت على المستخدم بنسبة 34.5 % [16].

كما توصلت دراسة ( الفرم ) إلى أن 15,6 % ممن شملتهم الدراسة يستخدمون الشبكة للبحث عن علاقات وصفت بأنها رومانسية [17].

وهذا يعطى مؤشراً على الآثار الاجتماعية للإنترنت لأن مجتمعها يضم خليطاً غير متجانس من الشخصيات .


خلق صداقات جديدة للشباب :

يميل الشاب إلى تكوين الصداقات والإنترنت توسع من الخيارات المطروحة أمام الشاب وتيسر من اتصاله بأصدقائه ولئن كان هذا الأثر لم يصل إلى الآن إلى القدر المطلوب من الإيجابية لأن الصداقة قد أُفرغت من معناها السامي إلى معان عبثية ، إلا أن الوعي السليم والاستخدام الرشيد للإنترنت سوف يساعد الشاب على توجيه اهتمامه إلى الصالحين دينياً والملتزمين أخلاقياً جسمه وإيقاعه فريسة سهلة .

الجود
05-01-2010, 08:41 AM
قصة حنان مع النت


يعرف أبوا حنانَ سببَ تدهور حالة ابنتهما الصحية؛ إذ طفقتْ حالتُها تسوء كل يومٍ، ففقدتْ شهيتها للطعام، ورغبتها في الأكل، فنحل جسمُها، وقلَّ وزنها، وذهب المرض بنضارة وجهها، وأذبل الإعياء جمالَها، وأصبحتْ كوردةٍ عطشى قطع عنها الماء، وتحولتْ إلى شبحٍ.

لم تُجْدِ الزيارات المتكررة إلى الطبيب نفعًا، ولم تؤتِ العقاقير التي تتناولها ثمارَها؛ حيث لم يكن في مقدور تلك الأدويةِ التخفيفُ من الصداع الشديد الذي ينتابها فيفقدها القدرة على التركيز.

خيمتْ سحابة الحزن والكآبة على البيت، وكانت أمُّها تنصحها بالتخفيف من اهتمامها بدراستها؛ فلعل ذلك يكون سببًا لصداعها ووجع رأسها وضعفها، وكانا ينتظران انتهاء الامتحانات النهائية - التي لم يبقَ عليها إلا أيام معدودة - بفارغ الصبر، وكان الأمل يحدوهما بأن حالتها النفسية ستتحسن باجتيازها تلك الامتحانات، وسينعكس ذلك على حالتها الصحية.

وكلما تراها أمها على هذه الحالة تجهش بالبكاء؛ إذ كانت كثيرًا ما تنصحها بالالتفات إلى صحَّتها، وتطمئنها بأنها ستنجح كعادتها في امتحانات السنوات الماضية، ومع ذلك كله كانت أمُّها توفر لها الجوَّ المناسب للمذاكرة، وتمنع إخوتها من الدخول عليها في غرفتها؛ كي لا يسبِّبوا لها إزعاجًا، حيث كانت تظن تلك المسكينةُ أن ابنتها منهمكةٌ في الدراسة، ولم تكن تعلم أن حنانَ تنفق وقتَها في المكالمات المطولة على هاتفها النقال مع صديقاتها، وأنها منشغلةٌٌ بإرسال رسائل إلكترونيةٍ عن طريقه لهذا وذاك، وما تبقَّى لها من الوقت تنفقه على حاسوبها، أو على جهازٍ إلكتروني آخر، فهي تنتقل بين هذه الأجهزة دون وعي كالمدمنة.

وذات مساءٍ، وبينما كانت الأسرة مجتمعةً على طاولة الطعام لتناول العشاء، لاحظ جاسمٌ ابنتَه حنان تحرِّك أناملها بصورةٍ تلقائيةٍ سريعةٍ دون وعي أو شعورٍ، وكأنها تدق على أزرار لوحة الحروف على الحاسوب، فسألها مندهشًا:
♦ ما بك يا حنان؟ وماذا تفعلين؟ ولِمَ تحرِّكين أصابعك بهذه الطريقة؟!
انتبهتْ لنفسها، ونظرتْ إلى أصابعها، وقالت مرتبكةً:
♦ لا، لا شيء، فقط كنت ألعب بأصابعي!

♦♦ ♦



مرت الامتحانات وانتهى العام الدراسي، فتنفستْ أمُّها الصعداء، وفرحتْ بانقضائها، غيرَ أنه لم يطرأ أيُّ تغيرٍ على حالة ابنتها الصحية، ولم يتغير من الأمر شيء، ولم تغير حنانُ من سلوكها ومن أسلوب حياتها، فهي لا تزال منطويةً على نفسها لا تغادر غرفتها إلا قليلاً، متعللة بالمرض والصداع تارةً، وبالتعب والإرهاق تارةً أخرى.

وفي غضون شهرين من انتهاء الامتحانات تم إعلان النتائج، فهنيئًا لمن كدَّ وثابر فنجح، وحسرةً لمن أهمل وقصر فرسب؛ بَيْدَ أن أسرة حنان تفاجأت من نتيجتها؛ إذ لم يدر بخلد أحدٍ من أفرادها بأن حنان سترسب في أغلب المواد.

لم يصدق أبوها نفسه وهو ينظر إلى نتيجة ابنته، وجعل يتساءل في قرارة نفسه: "كيف يقع ذلك؟ وكيف ترسب حنان؟ وهي البنت الذكية المثابرة، حيث كانت تواصل الليل بالنهار في المذاكرة والاجتهاد!".

لجأتْ حنان إلى البكاء حين أبدى لها أبوها غضبه واستغرابه من نتيجتها المثيرة للاشمئزاز، وعلَّقتْ سبب رسوبها على عدم قدرتها على التركيز في صالة الامتحانات؛ جراء مرضها، وأنـها على الرغم من معرفتها للإجابة، وسهولة الأسئلة، إلا أنها لم يكن في مقدورها كتابتها.

لم يصدق أبوها قولها، وطفق الشك يدب في فؤاده، فطلب من أمها مراقبتها؛ للوقوف على السر الذي وراءها.

♦ ♦ ♦

الجود
05-01-2010, 08:43 AM
وذات ليلةٍ دخلتْ حنان إلى غرفتها وأطفأت نورها، متظاهرةً بالنوم كعادتها؛ بيد أنها بعدما اطمأنتْ من خلود والديها إلى النوم وسكونهما، قامت من فراشها وراحت تتلمس جهازها، وسمير ليلها، وأنيس وحشتها، الذي تطل به على العالم، فتتنقل بين ربوعه مخترقةً حدوده دون تأشيرةٍ ولا جواز سفرٍ.

أدارت حاسوبها بلهفةٍ وهي تحدِّث نفسها: "مساكين الآباء الذين يظنون أنهم يعرفون كل شيءٍ عن أبنائهم! لا ريب أنهم يثيرون الشفقة، فهم واهمون! فهذا عصرنا وليس عصرهم، وينبغي لهم أن يفيقوا ويعلموا أن زمن الرقابة قد ولى، وأنه لم يعد في مقدورهم فعل شيءٍ إلا الدعاء أو الاستسلام للأمر الواقع".

ثم تبسمت وهي تتذكر قول نسرين - إحدى صديقاتها -: "إن والديَّ لا يزالان يعيشان في الماضي، ويريدانني أن أعيش معهم فيه!".

وفي هذه الأثناء تسللتْ أمُّها من فراشها، ودنتْ من غرفة حنان بهدوءٍ، ونظرت من خلال فتحة الباب، فرأتِ ابنتَها تجلس على سريرها وتضع الحاسوب "اللاب توب" في حجرها، سادرةً في غيها، مسافرةً بروحها في رحلة الوهم دون بوصلةٍ ولا دليلٍ، تتقاذفها أمواجُ الشياطين العاتية، وتنخر في فكرها رياحُ الأفكار الآسنة، تبرمج عقلها، تطمس فؤادها، وتسبح بخيالها في سماء السراب، وتحلق بروحها في جنة العذاب، بعدما أصبحتْ رهينةً لقراصنة الإنترنت، وصناع الصور والشخصيات، وتجار الهوى والشهوات.

رجعت أم حنان مرتبكةً وهي في غاية الدهشة إلى زوجها وأخبرتْه بما رأتْ، رنا أبو حنان بنظره إلى الساعة الحائطية التي كانت تشير عقاربها إلى الواحدة والنصف بعد منتصف الليل، ثم نزل من سريره بهدوءٍ.

لم تشعر حنان بأبيها واقفًا خلفها؛ إذ كانت تضع السماعات "الهيد فون" على أذنيها، وتتسكع بين مواقع الدردشة "الشات"، وتتكلم مع مثيلاتها في أنحاء كثيرةٍ من العالم عن طريق "الفيس بوك" و"الماسنجر".

صرختْ حنان مذعورةً وأسقط في يدها حين التفتتْ فرأتْ أباها واقفًا خلفها، نزعت السماعة من على أذنيها بسرعةٍ، وحاولت إقفال "اللاب توب"، غير أن أباها كان أسرعَ منها فخطفه من أمامها، وأخذه معه إلى غرفته.

فوجئ أبوها وكاد قلبه يتفطر حزنًا وألمًا حين تفحص الحاسوب، ورأى المواقع التي تزورها ابنتُه، واشتعل فؤاده غضبًا حين رأى صوره وصور أسرته منشورةً على موقع "الفيس بوك"، يتفرج عليها القاصي والداني، فقال لزوجته غاضبًا:
أيوجد حمقٌ في الدنيا مثل هذا؟! كيف تسمح ابنتك الحمقاء لنفسها أن تنشر صورنا وأسرارنا ليراها كلُّ من هبَّ ودب؟! لم أكن أتصور أنها بلهاء إلى هذه الدرجة!


ردتْ عليه زوجته بهدوءٍ وبصوتٍ حزينٍ؛ لتخفف من حدة غضبه:
♦ لا تغضب يا جاسم؛ فالغضب من الشيطان! اعذرها فهي لا تزال صغيرةً.
♦ أنا لا أدري كيف خدعتْني وأقنعتني أن أشتري لها هذا الجهاز اللعين، لتدرس به؟!
♦ هوِّن عليك يا جاسم، غدًا ستكبر - إن شاء الله - وتعرف أنها كانت مخطئةً.
♦ أنتِ لا تعلمين حجم المصيبة التي دخلتْ إلى بيوتنـا، وسرقت منا أبنـاءنا!

ثم هز رأسه بأسًى وقال:
♦ الآن عَرَفتُ سبب مرضها، وإذا عُرف السبب بطَل العجب! فعلى ما يبدو أنها دمرت حياتها بالسهر، فهي لا تنام إلا قليلاً.
♦ أرجوك هدِّئ من روعك، واترك أمرها لي، وأنا بدوري أعرف كيف أتعامل معها.

♦ ♦ ♦



مرت ثلاثة أيامٍ على سحب الأجهزة الإلكترونية من حنان، التي أوصدتْ باب غرفتها وهي في غاية الحزن ولم تغادرها، وبذلك انعزلتْ عن العالم الخارجي، وفي هذه الفترة خلتْ بنفسها؛ إذ وجدتْ وقتًا لتفكر في نفسها وتراجع حساباتها، وكانت كلما نظرت في المرآة أنكرت نفسها، وأنكرت صورتها، ولسان حالها يقول: "هذه لست أنا!".

وفي مساء اليوم الثالث جلست أمام المرآة تؤنِّب نفسها: "ماذا فعلتِ بنفسك يا حنان؟ لِمَ لم أنتبه أنني أصبحت قبيحةً إلى هذه الدرجة؟! لم لم أفكِّر في نفسي وفي أسرتي؟! لقد أسأتُ إليهم كثيرًا، ونشرت الحزن في بيتنا بمرضي ورسوبي، وقد أتعبتُ أمي وملأتُ قلبَها حزنًا وهمًّا، لم لم أنتبه لظروف أبي الذي أرهقتْ ميزانيته بالعلاج والتردد على الطبيب؟! ولم لم أحترم أسراره وكرامته وخصوصياته؟! كم كنت أنانيةً! وكم كنت بلهاء غبيةً!".

انفجرتْ باكيةً وهي تردد: "لقد كنتُ أعيش في عالم الوهم، لقد كنت أحيا في خيالٍ وسرابٍ".

كانت أمها تظن أن ابنتها حزينةً على هاتفها النقال "الموبايل"، وحاسوبها "اللاب توب"، و"الأي بود" الذين أخذهم أبوها منها، فأثار حالها شفقةَ أمِّها، فتحركتْ عاطفة الأمومة الجياشة في قلبها، فحاولتْ إقناع أبيها أن يردَّ إليها أجهزتها قبل أن تهلك، غير أن أباها رفض بشدةٍ.

بَيْدَ أن أمها تفاجأت عندما أخبرتها حنان والدموع تنهمر من عينيها، بأنها ليست حزينةً على الأجهزة؛ وإنما هي حزينةٌ على نفسها، خجلةٌ من حمقها، ثم قالت باكيةً:
♦ أرجوكِ سامحيني يا أماه!
عانقتْها أمها، وطفقت تقبلها والدموع تترقرق في عينيها، وقالت بسرورٍ:
♦ أنا فخورٌ بك يا ابنتي! فالاعتراف بالخطأ فضيلةٌ، هيا يا حبيبتي استعيذي بالله من الشيطان الرجيم، واذهبي واعتذري من أبيك قبل أن يخرج من البيت؛ فذلك سيفرحه.
♦ أتظنين أنه سيسامحني يا أماه؟
♦ نعم يا حنان، إن أباك يحبك، وما فعل ذلك إلا من أجلك ولحمايتك!

وبينما كانت حنان في طريقها إلى أبيها لتعتذر منه، أحست بدوارٍ، وما لبثت أن وقعت مغشيًّا عليها، أسرعتْ إليها أمها، وما أن رأتها على الأرض حتى صرخت بأعلى صوتها.

أسرع إليهما جاسمٌ، فدارت به الدنيا وهو يرى ابنته واقعةً على الأرض مغشيًّا عليها، حملها بيديه بصعوبةٍ وأهرع بها إلى المستشفى، فقام الطبيب بالفحوصات اللازمة على الفور، ثم أعطاها حقنةَ تغذيةٍ، وأبلغ أباها أن الله أراد بها خيرًا فأنقذها، وأنه أحضرها إلى المستشفى في الوقت المناسب؛ لأنها كانت تشكو من جفافٍ حادٍّ.

رفع أبوها يديه إلى السماء وحمد الله على نجاتها، وفي غضون ذلك استيقظت حنان من إغمائها، فوجدت نفسها على سريرٍ في المستشفى، ورأت أباها جالسًا بجانبها على الفراش، فقالت بخجلٍ وبصوتٍ منخفضٍ:
♦ آسفةٌ يا أبي، أرجوك سامحني؛ فقد ندمتُ على ما فعلت!
♦ الحمد لله على سلامتك يا ابنتي الحبيبة.

انفجرتْ باكيةً، وقالت والعبرة تخنقها:
♦ أعدك يا أبت ألا أكرر الخطأ ثانيةً.

دنا منها والدها وطبع قبلةً على جبهتها، وقال لها مداعبًا وهو يغالب عَبْرتَه:
♦أنت الآن حنانُ.

الجود
05-01-2010, 08:47 AM
هل من الممكن أن يكون التعارف عَبْرَ شبكة الإنترنت، وأحاديث الشات مدخلاً إلى تكوين علاقات ثم حدوثِ زواج شرعي بين فتى وفتاة من مختلف بُلدان العالم؟

ما نسمع عنه الآن ونلمَسُه هو حدوث تعارف من خلال ما يسمَّي بالدردشة والنِّقاشات سواءٌ كانت تافِهة أم جادَّة بين شباب محدودي الثقافة، وبين هذا وذاك تظل القاعدة العريضة من المجتمعات العربية والإسلامية والمحافِظَة تَرفض مثل هذه السلوكيَّات، والطبقة المتوسّطة هي دائمًا المقياس، والمعيار لأيِّ مُمارساتٍ طارئةٍ على مُجتمعاتِنا وهِي الَّتِي تُحَدِّد أَيْنَ نَسيرُ؟ فهل هُناك ناقوسُ خَطَرٍ يَجِبُ أن نَدُقَّه حِرصًا على شباب وفتيات هذا الجيل الذي يمكن أن نطلق عليه جيل الإنترنت؟ وهل تحوَّلتْ هذه الشَّبكة التي كان يجب أن نُحْسِنَ استِغْلالها إلى أداةٍ لتَغْيِيبِ وتَغْرِيب وعَزْل شباب الأُمَّة عن قِيَمِهم وأصولهم وأخلاقياتهم؟ وكيف تَسْتَقْبِل الأسر مثل هذه الممارسات وكيف تواجهها؟

• حكايات صادمة:
تقول د. هدى الرواي - أستاذ الطب النفسي -: "لم أكن أصدِّق أنني سأكون في يوم من الأيام طرفًا في تلك المهزلة المسمَّاة بثقافة الشات، لقد سافرتُ للعمل مع زوجي لعدة سنوات في إحدى الدول العربية، وعدتُ إلى مصر، وكان أبي طوال حياته منشغلاً عن مُتابعة شقيقاتي حتى فوجئت بأختي الصغيرة - التي تخرجت الآن في إحدى أقسام اللغات بالجامعة، وتجيد الفرنسية- وقد تعرفت عبر الإنترنت على شاب صيني تبادلت معه الحديث وأقنعها أنه سيسلم من أجل أن يتزوجها. كان هدفه هو التعرُّفَ على شخصية تمثل له مفتاحًا لأعماله التجارية وتسويق تجارته. أتى إلى القاهرة وأشهرَ إسلامَه ثم تزوج بأختي برغم معارضتنا الشديدة لكن أختي صممتْ، تزوجها لعدة شهور واكتشفتْ بعد ذلك أنها ما كانت إلا وسيلة لتحقيق هدفه و بعدما استقر في عمله وتجارته في القاهرة تركها وبدون ورقة طلاق".

أما راندا سالم: فقد تزوَّجت أيضًا رَغْمَ أنف أُسرتها من شابٍّ أجنبيٍّ بعدما كثُرتْ أحاديثُهما عَبْرَ الشَّات، وبرغم أنَّ والِدها رجل محافِظ، لكن أمام إصرارِها سافر معها إلى بلدِه، وتعرَّف على أهل الشابِّ، ثم سافرا معًا إلى إنجلترا للحصول على درجة الماجستير.

واكتشفت راندا بعد فوات الأوان أنَّ هذا الشاب مريض ولا يستطيع أن يقوم بمهام الزواج أو أيٍّ من واجباته.

• معلومات مضللة:
محمود عاصم- طالب بكلية الآداب وهو خبير في دردشة الشباب - يقول: "معظم هذا التعارُف وهمي، والمعلومات التي يعطيها الشخص عن نفسه قد تكون من نَسْجِ خياله، فأحيانًا أتعرف على شابّ وأجدُه فتاةً وأحيانًا العكس، وتلك الأشياء نَكْتَشِفُها بَعْدَ وَقْت، وهذه المسألة كما مارستها تضيع الوَقْتَ ولا فائدةَ منها".

أما د.سلوى عويس - الأستاذة بكلية الصيدلة - فتقول: "إنني أجيد عدة لغات، وقد أفادتني كثيرًا أحاديث الشات، خصوصًا في المناقشات الثقافيَّة، والفكريَّة، والتعرف على مجتمعات وأفراد من بلدان أخرى، أما مسألة الزواج فهي خدعة. ولا يصلح مُطلقًا الزواج عن طريق مثل هذا التعارُف. فإذا كان كثيرٌ منَ الشباب الآن يُفَضِّل الزواج عن طريق الأهل والأقارب لكي يستطيعو تقويم الفتاة وأسرتها، فكيف بتعارف الشات وكلها أمور وهمية؟ ومعظم الشباب والفتيات ينقلون معلومات مغلوطة عن أنفسهم، والشاب العربي المسلم عندما يتزوج بفتاة لكي تكون أُمًَّا لأولاده يختارها بِعِنايةٍ شديدة ولا يمكن أن يكون ذلك عبر الإنترنت وما يحدث هو مُجرَّد تسلية وقتلٍ لِلوقت".

الجود
05-01-2010, 08:48 AM
ويُضيف محمد عبدالقادر - مدير مدرسة ثانوية -: "هناك عصابات وتجمعات مشبوهة تقف وراءَ تدعيم مواقع الشَّات هذه التي تستدرج الفَتَى والفتاة لبثِّ مشاعرهم عبر هذه الوسائل التي تَضُرّ أكثرَ مما تَنْفَعُ، ولابُدَّ أن يكون للأُسرةِ دَوْرٌ حيوي في الرقابة على أبنائها، وتحجيم هذه المسألة التي استَشْرَتْ بين فَتَياتِنا وشبابِنا؛ لأنَّ هذا يمثّل قِمَّةَ الغزو الثقافي والفكري".

د. أحمد المجدوب - الخبير بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية - يقول: "هناك الآن العديدُ من البُحوث الميدانيَّة عنْ هذه الظاهرة الجديدة التي انتشرت في مجتمعاتنا العربية، والحقيقة أنَّها مجرَّد موضة، وهي إن كانتْ قد أدَّت إلى حدوث بعض حالات الزواج الرسمي أو الشرعي وبعض حالات الزواج العرفي، إلا أنها لن تكون مُجْدِيَةً مطلقًا في مسائل الزواج؛ لأنها في حقيقتها مجرد تعارفات محدودة، أو ممارسات غير شرعية مثل استغلال الفتيات في أعمال منافية للآداب".

• زواج باطل:
د. إكرام محمود - أستاذة الفقه بجامعة الأزهر - تقول: "أركان الزواج معروفة ويعلمها القاصي والداني، وهي من الأشياء الراسخة في وجدان الناس، فالمعروف أنَّ الزواج الشرعي هو ميثاق غليظ يجب أن يتوفر فيه وجود الولي، والإشهار والشهود، وما يحدث عبر الإنترنت من عقود الزواج فهي عقود فاسدة، وإذا كانت معظم الدراسات الاجتماعية تؤكد أنَّ مُعظم أنواع الزواج التِي تتمّ خارج المنظومة الشرعية تنتهي بصورة مأساوية ويحدث الطلاق، فما بالنا بهذا النوع المُتَدَنِّي من الزواج الذي لا يسمى زواجًا بل هو "تهريج" وتضييع للوقت وخسارة في الدين".

وتضيف د. إكرام: إن الزواج لا يمثل فقط علاقة بين شخصين بقدر ما يمثل علاقة بين أسرتي الفتاة والشاب، وهدفُه أسمَى من هذه المُهاتَرَات؛ فالزَّواجُ علاقةٌ مُمتدَّة إلى الجدود والأعمام والأخوال ولابد أن يكون هناك تكافؤ في كلّ المستويات الاجتماعية، والاقتصادية، وغيرها، ومثل هذه الممارسات تمثّل شُذوذًا ونُتوءات يجب أن نُقْلِعَ عنها ونُحَذِّرَ أولادنا منها، ونقوم برعايتهم حق الرعاية؛ فكل راعٍ مسؤول عن رعيته، والوقاية خير من العلاج".

• تفريط وتضييع للحقوق:

د. محمد السيد المسير - الأستاذ بجامعة الأزهر - يقول: "إن عقد الزواج عن طريق الإنترنت لا تترتب عليه حقوق شرعية لأيٍّ منَ الطرفينِ؛ لأنه يفتقد الخطوات الشرعية؛ فالرسول- صلى الله عليه وسلم - يقول: ((أَيُّمَا امْرَأَة نُكِحَتْ بِغَيْرِ إِذْنِ وَلِيِّهَا فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ)). لكن إذا حدث التعارف مثلاً بين الشابِّ والفتاة عبرَ الإنترنت وطَرَقَ هذا الشابُّ باب أسرة الفتاة، وقَدَّمَ نفسه ومضى في الخطوات الشرعية السليمة فهذا جائز، لكني لا أنصح مطلقًا أن تدخل الفتاة المسلمة في أحاديثَ سِرِّيَّةٍ مع أيِّ فتًى؛ لأن المرأة والأسرة المسلمة لها حُرمة مقدَّسَة، ولا يجب أن يتجرَّأ عليها أحد".

الجود
05-01-2010, 10:09 AM
دخلت النت داعية فخرجت عاشقة


تحكي "س.م" قصتها مع غرفة المحادثة فقالت: أنا فتاة جامعية عمري 30 عامًا, كنت أدخل المنتديات الشرعية بهدف الدعوة إلى الله, وكانت لديّ الرغبة أن أشارك في حوارات كنت أعتقد أنها تناقش قضايا مهمة وحساسة، تهمني في المقام الأول، وتهم الدعوة، مثل الفضائيات واستغلالها في الدعوة, ومشروعية الزواج عبر الإنترنت.

وكان من بين المشاركين شاب متفتح ذكي، شعرت بأنه أكثر ودًا نحوي من الآخرين, ومع أن المواضيع عامة إلا أن مشاركته كان لدي إحساس أنها موجهة لي وحدي! ولا أدري كيف سحرتني كلماته؟ فتظل عيناي تتخطف أسطره النابضة بالإبداع والبيان الساحر ـ بينما يتفجر في داخلي سيل عارم من الزهو والإعجاب، يحطم قلبي الجليدي في دعة وسلام, ومع دفء كلماته ورهافة مشاعره وحنانه أسبح في أحلام وردية وخيالات محلقة في سماء الوجود.

ذات مرة ذكر لرواد الساحة أنه متخصص في الشؤون النفسية، ساعتها شعرت أنني محتاجة إليه بشدة، وبغريزة الأنثى، أريد أن يعالجني وحدي, فسوّلت لي نفسي أن أفكر في الانفراد به وإلى الأبد. وبدون أن أشعر طلبت منه -بشيء من الحياء- أن أضيفه على قائمة الحوار المباشر معي, وهكذا استدرجته إلى عالمي الخاص. وأنا في قمة الاضطراب كالضفدعة أرتعش، وحبات العرق تنهال على وجهي بغزارة ماء الحياء, وهو لأول مرة ينسكب.. ولعلها الأخيرة.


بدأت أعد نفسي بدهاء صاحبات يوسف؛ فما أن أشكو له من علة إلا أفكر في أخرى. وهو كالعادة لا يضن عليّ بكلمات الثناء والحب والحنان والتشجيع وبث روح الأمل والسعادة, إنه وإن لم يكن طبيبًا نفسيًا إلا أنه موهوب ذكي لمّاح يعرف ما تريده الأنثى.

الدقائق أصبحت تمتد لساعات, في كل مرة كلماته كانت بمثابة البلسم الذي يشفي الجراح, فأشعر بمنتهى الراحة وأنا أجد من يشاركني همومي وآلامي ويمنحني الأمل والتفاؤل, دائمًا يحدثني بحنان وشفقة ويتوجع ويتأوه لمعاناتي، ما أعطاني شعور أمان من خلاله أبوح له بإعجابي الذي لا يوصف, ولا أجد حرجًا في مغازلته وممازحته بغلاف من التمنع والدلال الذي يتفجر في الأنثى وهي تستعرض فتنتها وموهبتها.
انقطعت خدمة الإنترنت ليومين لأسباب فنية, فجن جنوني.. وثارت ثائرتي.. أظلمت الدنيا في عيني..

وعندما عادت الخدمة عادت لي الفرحة.. أسرعت إليه وقد وصلت علاقتي معه ما وصلت إليه.. حاولت أن أتجلّد وأن أعطيه انطباعاً زائفاً أن علاقتنا هذه يجب أن تقف في حدود معينة، وأنا في نفسي أحاول أن أختبر مدى تعلّقه بي.. قال لي: لا أنا ولا أنت يستطيع أن ينكر احتياج كل منا
إلى الآخر، وبدأ يسألني أسئلة حارة أشعرتني بوده وإخلاص نيته.

ودون أن أدري طلبت رقم هاتفه حتى إذا تعثرت الخدمة لا سمح الله أجد طريقًا للتواصل معه.. كيف لا وهو طبيبي الذي يشفي لوعتي وهيامي!! وما هي إلا ساعة والسماعة المحرمة بين يدي أكاد ألثم مفاتيح اللوحة الجامدة.. لقد تلاشى من داخلي كل وازع!


وتهشم كل التزام كنت أدّعيه وأدعو إليه. بدأت نفسي الأمّارة بالسوء تزيّن لي أفعالي وتدفعني إلى الضلال بحجة أنني أسعى لزواج من أحب بسنة الله ورسوله.

وتوالت الاتصالات عبر الهاتف.. أما آخر اتصال معه فقد امتد لساعات قلت له: هل يمكن لعلاقتنا هذه أن تتوج بزواج؟ فأنت أكثر إنسان أنا أحس معه بالأمان؟! ضحك وقال لي بتهكم: أنا لا أشعر بالأمان.. ولا أخفيك أنني سأتزوج من فتاة أعرفها قبلك. أما أنت فصديقة، وتصلحين أن تكوني عشيقة، عندها جن جنوني وشعرت أنه يحتقرني فقلت له: أنت سافل..

قال: ربما, ولكن العين لا تعلو على الحاجب.. شعرت أنه يذلني أكثر قلت له: أنا أشرف منك ومن... قال لي: أنتِ آخر من يتكلم عن الشرف!! لحظتها وقعت منهارة مغشى عليّ.. وقعت نفسيًا عليها.

وجدت نفسي في المستشفى, وعندما أفقت، أفقت على حقيقة مُرَّة, فقد دخلت الإنترنت داعية, وتركته وأنا لا أصلح إلا عشيقة!!

ماذا جرى؟! لقد اتبعت فقه إبليس اللعين الذي باسم الدعوة أدخلني غرف الضلال, فأهملت تلاوة القرآن وأضعت الصلاة، وأهملت دروسي، وتدنى تحصيلي, وكم كنت واهمة ومخدوعة بالسعادة التي أنالها من حب النت..

إن غرفة المحادثة فتنة.. احذرن منها أخواتي فلا خير يأتي منها مالم تضعي لنفسك حواجز إيمانية تمنعك من الانجراف وراء الملذات.

الجود
05-01-2010, 10:27 AM
وهذه قصة أو مأساة أخرى

بطلتها فتاة من عائلة محترمة ومحافظة بإحدى الدول العربية، تزوجت بشخص محترم يحبها ويثق بها لدرجة كبيرة، طلبت من زوجها استخدام الإنترنت وحلفت أن لا تستخدمه بطريقة سيئة فوافق.. دخلت الشات وتعرفت على شخص وأدمنت على محادثته لساعات وساعات يوميا.
تقول هذه الفتاة «كان إدماني على الشات سببا للخلاف بيني وبين زوجي، فألغى زوجي اشتراك الإنترنت وأخرج الكومبيوتر من المنزل، ولكي أعاقب زوجي على موقفه النبيل قررت أن أكلم الرجل الذي كنت أتحدث معه في الشات، فاتصلت به هاتفيا وتحدثت معه كثيرا، وهنا بدأت خيانتي لزوجي، لقد كان يعدني بالزواج لو انفصلت عن زوجي ويطلب مني أن نتقابل بإلحاح.
وللأسف انجرفت وراء رغباته وخداعه وقابلته وكثرت مقابلتي معه حتى سقطنا في الرذيلة، وأصبحت بيننا علاقات غير شرعية وغير أخلاقية وأحببت هذا الشخص وقررت أن يطلقني زوجي فطلبت منه الطلاق وكنت أشعل المشاكل والخلافات بيني وبينه حتى أعجل بالطلاق، وحصل لي ما أريد وطلقني زوجي. بعدذلك طلبت من صديقي الشاتي أن يخطبني فقال لي بكل هدوء وبرود «يا غبية، أتصدقين أنني من الممكن أن أتزوج امرأه تعرفت عليها بالشات؟!
وهكذا ظهر الذئب على حقيقته الشيطانية وتركني صريعة الألم والندم..
حسبي الله عليه ..حسبي الله عليه

الجود
05-01-2010, 10:34 AM
الى أهل الماسنجر والمتباكين عليه ... تعالوا الى هذه القصة

صداقة إلكترونية تنتهي باغتصاب طفلة في الحادية عشرة!
دبي
تنتقل الرذيلة عبر شبكة الإنترنت في غفلة من حراس الحدود والقيم والأخلاق، ولأن الجرسون الهندي (س.أ)، 26 سنه
استطاع توظيف هذه الثغرة بذكاء، مدفوعا بنوازعه الشيطانية، فقد تسنى له
خداع طفلة قاصر لا يتجاوز عمرها 11 عاما، من خلال بناء علاقة "صداقة" معها عبر الإنترنت، لتنتهي به الحال إلى ما وراء القضبان بتهمة الاغتصاب بانتظار أن
تبت المحكمة المختصة في دبي خلال الأيام المقبلة بالحكم النهائي بشأنه. تفصيلات الحكاية أن الطفلة (ج. م) 11 سنة، التي تقيم مع عائلتها في دبي،
حيث يعمل والدها مدير شركة، تعرفت من خلال إحدى غرف الدردشة على شخص هندي استطاع إقناعها بأنه عطوف ومحب ومهتم بها أيما اهتمام دون أن يخطر ببال الطفلة المسكينة أن مصيرها سيكون كالفريسة بين أنياب وحش كاسر. وذات يوم عاد والد الطفلة إلى البيت ليفاجأ بوجود شاب غريب في
المطبخ، ولدى سؤاله للشاب عن غرض وجوده، بادرت الطفلة إلى القول إن
الشاب هو عامل صيانة أرسله صاحب البناية لتفقد التمديدات الصحية، وللوهلة
الأولى اقتنع الرجل بالأمر، سيما أنه لم يلاحظ ارتباك ابنته، غير أن الشك تسلل
إلى نفسه بعد ذلك، فنزل إلى ناطور البناية ليسأله عن أمر عامل الصيانة،
ففوجئ بأن الناطور لا علم له بوجود عمال في المبنى، وعندها اتصل بالشرطة
التي جاءت على الفور واعتقلت الشاب، ليتضح لاحقا أن الشاب
قام باغتصاب الطفلة عدة مرات خلال لقاءات عديدة لهما ليس في المنزل فحسب،
بل في أماكن عدة كان يحددها لها من خلال الدردشة عبر الشبكة. واعترف
الشاب بأنه تمكن من استدراج الفتاة من خلال إرسال رقم هاتفه النقال لها،
وإبرام أول لقاء معها في أحد المراكز التجارية القريبة من منزلها، وبعد ذلك
قام باغتصابها في أحد الأماكن التي استدرجها إليه، وبعد أن امتصت الطفلة
الصدمة الأولى، أصبحت أكثر تقبلا لإعادة الكرة وبعد ذلك لإعادة الكرة معه، بل أصبحت تبادر إلى الاتصال به وتحديد
المواعيد، التي كان بعضها يتم في البيت أثناء غياب الأهل!!!

الدعوه
05-01-2010, 07:00 PM
ما شااء الله

بارك الله لك الجود ونفع بك

وجعله بميزان حسناتك

الدعوه
05-24-2010, 02:48 PM
هام جدا للزوار والمشرفين للغرف الصوتيه








اضغطي هنا (http://www.zyzom.com/vb/showthread.php?t=14787)